شؤون محلية

83% نسبة الجباية للمياه.. 36% للكهرباء.. و97% للاتصالات … 1.8 مليار ليرة تحصيلات الذمم للخطوط الهاتفية الثابتة في حماة

| حماة- محمد أحمد خبازي

تشير المعطيات في المؤسسات والشركات الخدمية في محافظة حماة إلى تحقيق نسب جباية جيدة في الظروف الراهنة، وإلى إقبال للمواطنين باستثناء القاطنين في المناطق الساخنة.
وعن الجباية للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في حماة كشف المدير العام المهندس مطيع عبشي لـ«الوطن» أن نسبة الجباية العامة لتاريخه بلغت 83%، مشيراً إلى أن الظروف الراهنة أثّرت كثيراً في نسبة الجباية، لجهة عدم إمكانية الوصول إلى المناطق الساخنة، وعدم مبادرة المواطنين فيها إلى تسديد ما يترتب عليهم من التزامات مالية.
وبين عبشي أن عملية قطع المياه ليست بالأمر السهل، وهي تختلف عن عملية قطع أو إلغاء الاشتراك الهاتفي إذ تتطلب آليات، وتكلفة مرتفعة، موضحاً أنه يوجد على مستوى المحافظة /40/ مركز جباية، وحالياً يتم إجراء تجربة على مركزي جباية لتحويلهما وتشغيلهما بالطاقة الشمسية بدل الكهربائية، وفي حال نجاح التجربة، ستعمم على بقية المراكز وسيكون باستطاعة المواطنين تسديد فواتيرهم بغض النظر عن وجود الكهرباء أو عدمها.
بدوره بين المدير العام لشركة كهرباء حماة المهندس محمد رشيد رعيدي أن نسبة الجباية في القطاع الخاص بلغت 36%، والسبب في ذلك يعود إلى أن المواطن يتحمل جزءاً كبيراً في عدم تحقيق نسبة تنفيذ جيدة، لعدم تسديده تلك الذمم المترتبة عليه، مشيراً إلى أن الشركة تقوم بمخالفة كل مواطن يتخلف عن تسديد ثلاث دورات متواصلة بمبلغ /1500/ ل.س.
وقال لـ«الوطن»: نأمل في الدورات المقبلة أن يتحسن واقع نسبة الجباية للوصول إلى ما نتمناه، وهو تحقيق نسبة مرتفعة، أما في القطاع العام فبلغت النسبة 17%، وتتابع المديرية المالية عملها لتحصيل الديون المترتبة على القطاعين العام والخاص، مضيفاً: نظمنا في العام الماضي أكثر من 2100 ضبط استجرار غير مشروع، وفي الشهر الأول من هذا العام مثلاً، تم تنظيم أكثر من 140 ضبطاً ويحال مرتكبو المخالفات إلى القضاء المختص.
من جانبه كشف رئيس دائرة المبيعات في مؤسسة الاتصالات المهندس عبد المنعم الأخرس أن نسبة تحصيل الذمم للخطوط الهاتفية الثابتة وصلت إلى أكثر من 97%، بمبلغ إجمالي مليار و806 ملايين ل. س، مشيراً إلى أن ما زاد في نسبة التحصيل دخول البوابات (الإنترنت) التي لا يمكن للمواطنين الاستغناء عنها، وبالتالي فإن عدم التزامهم بدفع ما يترتب عليهم من اشتراكات يعرضهم لقطع الخط الهاتفي، وبالتالي الإنترنت رغم ارتفاع سعر البوابة بنسبة 14%، يوجد في المحافظة أكثر من 328 ألف مشترك في الهاتف الثابت و96 ألف مشترك في الإنترنت، وهناك أكثر من 73 مركزاً، منها 21 خارج الخدمة بسبب الظروف الحالية، ويتم تسديد الفواتير من خلال 85 كوة جباية، علماً أن هناك ديوناً بمبلغ 50 مليوناً تسدد تقسيطاً لم نذكرها ولم تضف إلى المبالغ المحصّلة.
مضيفاً: إن المواطنين متجاوبون معنا في تسديد ذممهم الهاتفية، لأنهم يعلمون أنه في حال عدم التسديد لأكثر من دورتين يتم إلغاء الاشتراك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن