ألغى النصوص المخالفة للدستور ونظم دور رؤساء الفروع وأعاد هيكلية المحاكم النقابية … السكيف لـ«الوطن»: مشروع قانون تنظيم مهنة المحاماة منح حصانة للمحامين كالقضاة

| محمد منار حميجو

أعلن نقيب المحامين نزار علي السكيف عن اجتماع سيضم رؤساء الفروع ومجلس النقابة الخميس القادم لوضع الملاحظات النهائية على تعديل مشروع قانون تنظيم مهنة المحامين، كاشفاً أن المشروع الجديد طور حصانة المحامين لتصبح تقريباً كحصانة القاضي.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» قال السكيف: إن تطوير الحصانة للمحامين جاءت بما ينسجم مع الدور الذي يؤديه خلال عمله، موضحاً أن من التعديلات التي شملها المشروع الجديد إلغاء النصوص المخالفة للدستور وتطوير مسؤولية المحامي وآلية محاسبته، إضافة إلى إعادة تنظيم دور رؤساء الفروع في المحاكم المسلكية.
وأضاف السكيف: إن من التعديلات الجديدة العمل على تسريع الدعاوى المسلكية، متوقعاً أنه خلال خمسة عشر يوماً سيرفع المشروع إلى الحكومة لدراسته ومن ثم بعد إقراره رفعه إلى مجلس الشعب.
وأكد السكيف أن المشروع الجديد ينسجم مع الدستور بشكل كبير وخصوصاً أنه اشتمل على نصوص جديدة ضابطة ومنظمة وموضحة أفضل من السابق بكثير، مشيراً إلى أنه تمت إعادة النظر فيما يتعلق بالعقوبات والمحاكم النقابية.
ورأى السكيف أن المشروع الجديد سيكون له دور كبير في سرعة البت بالدعاوى المسلكية، مؤكداً أنه اشتمل على الكثير من المواد التي تطور مهنة المحاماة بشكل كبير.
وفي الغضون نفى السكيف أي تعميم يتعلق بمنع سفر المحامين خارج البلاد من دون موافقة القيادة القطرية، موضحاً أن التعميم الصادر من النقابة واضح وهو منع سفر رؤساء الفروع إلا بموافقة، باعتبار أن من حق النقابة معرفة الجهة التي سيسافرن إليها للموافقة على منحهم الإجازة.
وأصدرت النقابة تعميماً تضمن منع سفر المحامين أعضاء مجالس الفروع والمؤتمر العام إلى خارج البلاد إلا بعد موافقة القيادة القطرية عبر نقيب المحامين، مشدداً على ضرورة تحديد الدولة المراد السفر إليها على أن يرسل كتاب للنقابة قبل أسبوعين من سفره. ونص التعميم الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه أن هذا القرار جاء نتيجة ظاهرة السفر المتكرر خارج البلاد من بعض المحامين من دون أخذ الموافقة اللازمة.
وبين السكيف أن هذا التعميم جاء لتطبيق أحكام القانون وبالتحديد المادة 106 منه والتي تنص على ضرورة حصول الأشخاص المشمولين في التعميم على موافقة قبل سفرهم، مضيفاً: هذا الإجراء قانوني.
وأضاف السكيف: إن بقية المحامين ليس لهم علاقة بالتعميم معتبراً مهنة المحاماة علمية فكرية حرة ولذلك فإن المحامين ليسوا موظفين عند النقابة لمنعهم من السفر، معتبراً أن هناك فهماً خاطئاً للتعميم وهذه مشكلة من لم يقرأه بشكل صحيح.
وفيما يتعلق بعلاقة النقابة مع وزارة العدل قال السكيف: إن التواصل مع الوزارة جيداً وإننا نبني آمالاً كبيرة على الوزير الجديد وخصوصاً أنه ابن المؤسسة القضائية.