عربي ودولي

ماي تدعو إلى انتخابات تشريعية مبكرة في 8 حزيران.. وحزب العمال البريطاني يرحب

دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس الثلاثاء إلى تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في الثامن من حزيران المقبل، في إعلان مفاجئ أمام مقر رئاسة الحكومة في لندن بعد ثلاثة أسابيع على إطلاق إجراءات بريكست.
وقالت ماي في إعلان رسمي «قررت الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة في الثامن من حزيران». ويفترض أن تحصل ماي على موافقة البرلمان بأغلبية الثلثين لتتمكن من تنظيم الانتخابات.
وبدوره قال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أمس إن الجدول الزمني لخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي لن يتأثر بقرار ماي الدعوة لانتخابات عامة مبكرة، مضيفاً إن العمل على التوصل لاتفاق الخروج مستمر. وأضاف للصحفيين رداً على سؤال بهذا الشأن «سيتواصل مثلما هو الحال الآن تماما. يواصل المسؤولون العمل ويواصل وزراء الخارجية العمل على هذا».
وأشار إلى أن كبار وزراء الحكومة البريطانية أيدوا ماي في قرارها أثناء اجتماع صباح أمس، وأن رئيسة الوزراء تحدثت مع الملكة إليزابيث يوم الإثنين.
ويمكن للمعارضة العمالية نظرياً عرقلة هذه الخطوة، لكن زعيم حزب العمال جيريمي كوربن قال إنه يدعم قرارها. وصرح كوربن في بيان «أرحب بقرار رئيسة الوزراء منح الشعب البريطاني فرصة التصويت لحكومة تضع مصلحة الأغلبية أولاً». وللدعوة لإجراء انتخابات تحتاج ماي لدعم ثلثي البرلمان في تصويت من المقرر أن يجري اليوم الأربعاء.
ومن جهته، أكد الاتحاد الأوروبي أن الانتخابات البريطانية المبكرة «لا تغير خططاً» الدول الـ27 الأخرى الأعضاء في التكتل الأوروبي.
وكان يفترض أن تجري الانتخابات التشريعية المقبلة في 2020. لكن تيريزا ماي رأت أنه الوقت المناسب لمحاولة تعزيز شرعيتها وإطلاق يدها مع بدء سنتين من المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي لانسحاب يبدو أنه سيكون مؤلماً.
وقالت: «نحتاج إلى انتخابات جديدة ونحتاج إليها الآن. لدينا فرصة فريدة لندخل في صلب المفاوضات» مع الاتحاد الأوروبي.
إلى ذاك ارتفع الجنيه الإسترليني أمام الدولار بعد أن أدلت ماي بتصريحها المفاجئ، في انعكاس لارتياح المستثمرين بعد شائعات عن احتمال إعلان استقالتها.
(أ ف ب- رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن