الرئيسية | ثقافة وفن | غداً.. افتتاح «مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة» بدورته الرابعة

غداً.. افتتاح «مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة» بدورته الرابعة

برعاية رئيس مجلس الوزراء عماد خميس، بالتعاون بين وزارة الثقافة ودار الأسد للثقافة والفنون، يفتتح في السادسة من مساء غد «مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة» بدورته الرابعة (عروض الأفلام الحاصلة على منح دعم الشباب وأحدث إنتاجات المؤسسة في صالة الدراما، ويستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، علماً أن هذه الدورة مهداة لروح الفنان الراحل رفيق سبيعي.
ويتألف المهرجان من ثلاثة أقسام، هي قسم المسابقة الرسمية، ويضم الأفلام التي أنتجت في عام 2016 ضمن مشروع دعم سينما الشباب، وتظاهرة الأفلام القصيرة وسينما التجارب الأولى، وهي تشكيلة من الأفلام القصيرة المنتجة في عدد من الدول العربية والأوروبية، وتظاهرة سينما الروح، وهي مجموعة من الأفلام الروائية العالمية الطويلة.
وتضم لجنة التحكيم كلاً من المخرج باسل الخطيب «رئيساً»، وعضوية الممثلات نادين خوري ورنا شميس وصفاء سلطان، والإعلامية المصرية سهير عبد القادر، والكاتب سامر إسماعيل.
ويقسم التكريم إلى مرحلتين، الأولى في حفل الافتتاح وتضم الممثلين رنا جمول وزهير رمضان وصباح الجزائري وندين تحسين بك، ومصممة الأزياء لاريسا عبد الحميد، والمنتج السينمائي المصري محسن علم الدين، والإعلامية المصرية سهير عبد القادر.
أما التكريم الثاني فسيتم خلال حفل توزيع الجوائز لمجموعة من الفنانين والوجوه الفنية البارزة وهم الممثل اللبناني بيير داغر، ونقيب السينمائيين في لبنان صبحي سيف الدين، والإعلامي اللبناني أحمد سيف الدين، ورئيس اتحاد النقابات الفنية في مصر عمر عبد العزيز، ونقيب السينمائيين المصريين رئيس اتحاد الفنانين العرب مسعد فودة، ونائب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي سابقاً سهير عبد القادر، والمخرج المصري منير راضي، والممثل المصري سمير صبري، والإعلامية والباحثة السينمائية المصرية ناهد صلاح.
وستوزع جوائز المهرجان ضمن جائزة أفضل سيناريو وجائزة أفضل إخراج مع فرصة إنتاج فيلم احترافي قصير في المؤسسة العامة للسينما عام 2018 وجائزة لجنة التحكيم الخاصة مع فرصة إنتاج فيلم احترافي قصير في المؤسسة العامة للسينما عام 2018.
الجائزة البرونزية مع مكافأة مالية مقدارها200000 ليرة سورية والجائزة الفضية مع مكافأة مالية مقدارها250000 ليرة أما الجائزة الذهبية مع مكافأة مالية فقدرها 300000 ليرة.
وتم العام الحالي تصميم جائزة خاصة بالمهرجان ومن روحها لاستنباط الهوية البصرية الخاصة به والجائزة من عمق الحضارة السورية على حين سيتضمن حفل الافتتاح تحية للسينما العالمية والعربية والسورية ويقوم بإخراج الحفل مأمون الخطيب بالتعاون مع فرقة جلنار بقيادة الفنان على حمدان.
وستقام برامج عروض المهرجان في كل من دار الأوبرا في صالتي الدراما ومتعددة الاستعمالات بالإضافة إلى صالة سينما الكندي في دمشق.