شؤون محلية

استيراد 2500 طن لتشغيل معمل أسمدة حمص

| طرطوس- محمد حسين

في متابعة لموضوع السماد والباخرة التي تأخر تفريغها في مرفأ طرطوس أكد رئيس اتحاد فلاحي طرطوس مضر أسعد أن الباخرة أفرغت حمولتها بالكامل وتم توزيع السماد وفق الخطة لجميع فروع المصرف الزراعي في المحافظة، موضحاً أنه تم إضافة 200 طن من السماد لمزارعي التبغ في القدموس بسبب التوسع في زراعته.. وأشار رئيس اتحاد فلاحي طرطوس إلى أن الجمعيات الفلاحية استجرت كامل مخصصاتها رغم التأخر في وصول السماد وكذلك المزارعون استلموا مخصصاتهم ومن لم يستلم فعليه مراجعة جمعية الفلاحين أو الوحدة الإرشادية في منطقته للقطاع الخاص.
وعن الأضرار التي حدثت خلال الرياح الشديدة التي ضربت المحافظة بيّن رئيس اتحاد فلاحي طرطوس أن الأضرار بسيطة وخاصة في البيوت البلاستيكية على الساحل.. أما فيما يخص التعويض عن الأضرار التي أصابت أشجار اللوزيات والتفاحيات والتبغ بسبب تساقط حبات البرد خلال الشتاء الفائت فبيّن مضر أن الأضرار تم إحصاؤها ودراستها وإقرارها في 28 كانون الأول 2016 وتم رفعها للجهات المعنية وقيمتها تصل إلى 22 مليون ليرة ونحن بانتظار الموافقة والتمويل لعرضها على المزارعين المتضررين.
وعن إمكانية تكرار هذه المشكلة في المواسم المقبلة أوضح رئيس اتحاد فلاحي طرطوس أن وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد القادري أكد لنا أنه يمكن للجنة الزراعية الفرعية توزيع السماد للمحاصيل التي هناك ضرورة لتخصيصها وفق المساحة والحاجة الفعلية وبالتنسيق بين مديرية الزراعة والاتحاد العام للفلاحين وفروع المصرف الزراعي التعاوني في كتابه رقم 86/أ. م تاريخ 13 نيسان 2017 الذي يتضمن أيضاً الإشارة إلى أن مؤسسة التجارة الخارجية أعلنت وبالسرعة الكلية عن استيراد كمية 2500 طن لزوم الخطة الزراعية لموسم الصيف بالتزامن مع وجود مساع لتشغيل معمل الأسمدة في حمص.
ويذكر أن باخرة السماد التي أصبحت قضيتها معروفة وكتبنا عنها في «الوطن» تأخرت حتى وصلت إلى المرفأ ثم تأخر تفريغها نحو 40 يوماً على حين كان المزارعون بأشد الحاجة للسماد لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من مواسمهم في موسم مطري واعد ومبشر!

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن