سورية

ضبط شاحنة متفجرات بمنطقة تركية متجهة إلى سورية

كشفت صحيفة «جمهورييت» التركية عن ضبط شاحنة محملة بصواعق وفتيل للتفجير متجهة من الأراضي التركية إلى الأراضي السورية في منطقة أقجة قلعة بمحافظة شانلي أورفا جنوب شرق تركيا.
وأوضحت الصحيفة: «أن قوات الأمن ضبطت الشاحنة التي لم تكن تحمل لوحة رقمية وبداخلها 10 آلاف صاعق كهربائي وفتيل متفجر بطول 290 ألف متر، وألقت القبض على 5 أشخاص مشتبه فيهم 4 منهم يحملون الجنسية السورية». وأشارت الصحيفة إلى أن الموقوفين أكدوا في إفاداتهم أمام جهات التحقيق أنهم كانوا يحاولون العبور من قرية أريجان الحدودية التابعة لمدينة أقجة قلعة إلى مدينة تل أبيض بريف الرقة.
ويأتي ضبط هذه الشاحنة بعد أن فجرت صحيفة «جمهورييت» في التاسع والعشرين من أيار الماضي فضيحة كبيرة في وجه نظام رجب طيب أردوغان عندما بثت شريط فيديو يظهر أن الشاحنات التي تم توقيفها مطلع عام 2014 والتابعة لجهاز المخابرات التركي كانت تنقل أسلحة وذخائر بالفعل إلى التنظيمات الإرهابية في سورية وهو ما أربك نظام أردوغان ودفعه إلى ملاحقة الصحيفة قضائياً وفتح تحقيق بحقها. وكانت الشرطة التركية المحلية قامت بتوقيف تلك الشاحنات وتفتيشها بأمر من القضاء في منطقتي أضنة ولواء إسكندرون في 19 كانون الثاني عام 2014 وهو ما دفع أردوغان وحكومته إلى شن حملة اعتقالات ضد القضاة وعناصر الشرطة وزجهم في السجون بتهمة محاولة تشكيل كيان مواز والارتباط بجهات خارجية. وبلغ عدد المعتقلين في القضية نحو 45 شخصاً بينهم أربعة من وكلاء النيابة العامة، إضافة إلى عدد من أفراد الشرطة والأمن.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن