عربي ودولي

لندن تدعو الدوحة إلى إيقاف دعم الجماعات المتطرفة … وزير الخارجية القطري: لا يمكن لأحد أن يملي على قطر سياستها الخارجية

أعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بأنه لا يمكن لأحد أن يملي على قطر سياستها الخارجية مؤكداً أن بلاده تدعم جهود الوساطة الكويتية، مشيراً إلى وجود دعم أوروبي لحل الأزمة.
وقال آل ثاني في تصريح صحفي في باريس: «إجراءات الدول الخليجية كأنها موجهة للتخلص من دولتنا».
وأشار إلى أن زيارته لفرنسا تأتي ضمن جولة يقوم بها إلى الدول «الحليفة والصديقة»، لإطلاعها على آخر مستجدات الأزمة التي تمر بها المنطقة، وخصوصاً الحظر البري والبحري والجوي على قطر.
وقال الوزير القطري: «الإجراءات التي اتخذتها السعودية والبحرين والإمارات إضافة إلى مصر وعدد من الدول الأخرى، كانت مفاجئة لنا بعد التصعيد الإعلامي ضد قطر».
في المقابل حثت بريطانيا أمس الدول المقاطعة لقطر على تخفيف الحصار المفروض عليها وإيجاد حل فوري للأزمة من خلال الوساطة المطروحة.
وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عقب اجتماعه مع نظيره القطري: «أنا قلق أيضاً من بعض الإجراءات الصارمة التي اتخذتها السعودية والإمارات ومصر والبحرين ضد شريك مهم»، داعياً تلك الدول «إلى تخفيف الحصار المفروض على قطر».
كما دعا الوزير البريطاني الدوحة إلى فعل المزيد لإيقاف دعم الجماعات المتطرفة.
إلى ذلك أكد وزير المالية القطري علي شريف العمادي أن قطر بإمكانها الدفاع بسهولة عن اقتصادها وعملتها في مواجهة العقوبات، التي فرضتها عليها دول عربية، في وقت دعا المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي دول الخليج العربية أمس إلى ضبط النفس واعتماد الحوار لتسوية الخلافات بينها، على حين دعا مفتي السعودية عبد العزيز بن عبد اللـه آل الشيخ «الإخوان المسلمين» إلى الابتعاد عن العصبية والمغالطات؛ مشيراً إلى أن من اعتقد أن إجراءات السعودية تؤذي الشعب القطري فهو مخطئ.
وأشار قاسمي إلى أن هذه الأزمة هي من إفرازات اجتماع الرياض الخاطئ، وقال: إن اجتماع الرياض الذي لم يكن في محله الصحيح وعقد في إطار خاطئ، قد تكون له تداعيات سلبية بسبب تدخلات الآخرين في شؤون دول المنطقة، ولقد حدث هذا الأمر بالفعل وشهدنا وقائع مؤسفة في العلاقات بين دول الجوار الجنوبي. أما وزير المالية القطري علي شريف العمادي وفي مقابلة مع محطة «سي إن بي سي» بثت أمس، فقال: إن الدول، التي فرضت عقوبات ستخسر أموالاً أيضاً بسبب الأضرار، التي ستلحق بقطاع الأعمال في المنطقة. وقال وزير المالية القطري: «كثيرون يعتقدون أننا الوحيدون الذين سنخسر في هذا.. إذا خسرنا دولاراً فسيخسرون هم أيضاً دولاراً».
في غضون ذلك دعا مفتي السعودية عبد العزيز بن عبد اللـه آل الشيخ «الإخوان المسلمين» إلى الابتعاد عن العصبية والمغالطات؛ مشيراً إلى أن من اعتقد أن إجراءات السعودية تؤذي الشعب القطري فهو مخطئ.
جاء ذلك تعليقاً من المفتي السعودي حول اتهامات أطراف من جماعة الإخوان التي توجه إلى السعودية اتهامات في عدم وقوفها مع البلدان الإسلامية.
من جهة أخرى وجه الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر انتقادات إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسبب موقفه من أزمة قطر، واعتبر أن «الحصار» الجوي الخليجي على شركته «غير قانوني».
وقال الباكر في تصريحات: «نتوقع من أصدقائنا الوقوف إلى جانبنا في خضم هذا الحصار الظالم وغير القانوني من أربع دول»، في إشارة إلى المملكة السعودية ودولة الإمارات العربية والبحرين ومصر.
وتابع: إن تصريحات ترامب التي اتهم فيها قطر بتمويل الإرهاب «في غير محلها ونحن نشعر بخيبة أمل».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن