ثقافة وفن

التلفزيون وصناعة الإعلان المزعج!

| يكتبها: «عين»

لن نتحدث عن العقبات التي تقف في كثير من الأحيان حجر عثرة أمام المعلنين الذين يودون الدخول في عالم الإعلان التلفزيوني الغث الذي نراه في التلفزيون السوري، لذلك قصة أخرى، ولكن هذه المرة سنحكي عن الآلية التي يظهر فيها الإعلان، متخذين من شهر رمضان المبارك نموذجاً..
فقد ازداد حجم الإعلانات هذا العام، وزيادة الإعلان تجعل فن عرض الإعلان فنا قائما بذاته وأمام الاختبار الضروري له في سوق الإعلان العربي، والذي حصل أن قناة سورية دراما كانت مضطرة في توقيت بعد الإفطار إلى عرض حجم كبير من الإعلانات لأن الفترة مشاهدة كما يبدو، فكيف جرى تنسيق الإعلان، وكيف جرى عرضه؟!
ببساطة جرى تقطيع الإعلانات على مبدأ: مشهد أو مشهدان ثم إعلان أو إعلانان.. هكذا ببساطة حلت المسألة، والمهم بالنسبة للمؤسسة العربية للإعلان هو تسجيل الوارد، أما كيف يتم تقطيع الإعلان والمشهد فتلك فضيحة:
منذ أن وعينا على التلفزيون السوري وإعلاناته، كانت المؤسسة العربية للإعلان تصرّ على أن يظهر اسمها في مطلع الإعلانات، وللأسف لم يكن اسمها جميلا لتطرحه في السوق، وحتى الآن لم تستطع ابتكار رمز خاص بها كما فعلت وكالة الأنباء السورية (سانا)، وكما فعلت شركة توزيع المواد البترولية (ساد كوب)، فماذا لو كان اسمها: شمرا، كما أطلقت إحدى الشركات على نفسها، أو شام، أو حتى جوبر!
وجدت المؤسسة العربية للإعلان رمزا هو ((إعلان))، وإذا جاءكم صبي فأحسنوا تسميته، طيب وإذا فرضنا أنكم مضطرون إلى هذا الاسم فأخرجوه بطريقة مناسبة وليس بطريقة الضرب على الرأس!
في أمسيات رمضان يظهر فاصل فيه صور مع موسيقا مزعجة، ثم يظهر (إعلان) بشكل وموسيقا سيئة، ثم نشاهد الإعلان الذي لا يدل على صناعة مقبولة على هذا الصعيد..
إن هذا يحصل منذ أربعين عاماً!
سري!

هناك قرارات جديدة ستصدر في الإذاعة والتلفزيون تتعلق بالبرامج وأسعارها، وقال المصدر إن ذلك سيتم في ضوء ترتيب مسألة تصنيف العاملين.

سؤال
سألني بعض المواطنين: لماذا لايكتبون على شريط الفضائية خبرا عن حلول موعد أذان الفجر، لأن المشاهد السوري قد يعتمد عليها في التوقيت! فأكثرهم ينتظرون أذان المغرب على الفضائية!

سيناريو إعلان قناديل العشاق!
لقطة (1): يظهر رجل من المسلسل، يرمي آخر بخنجر عن بعد. يصيبه في ظهره..
قطع سريع إلى لقطة (2): رجل يقطع رأس آخر..
قطع سريع إلى لقطة (3): شخص يقفز في الهواء ويلبط الآخر في قلبه، فيرميه من دون نفس!
قطع سريع إلى لقطة (4) رجل يوجه طعنة إلى آخر..
قطع سريع إلى لقطة (5) ظهور ناعم للفنانة اللبنانية سيرين عبد النور التي كانت ممنوعة من دخول سورية!

قيل وقال
• يظهر مسلسل أزمة عائلية على ثلاث محطات بالتتالي: قناة سورية دراما، ثم سما، ثم الفضائية..
• يظهر برنامج خبز وملح وهو ليس ثقيلا على المشاهد يوميا.. ويكفي في الأسبوع مرة أو مرتين لأنه يعيد الفكرة نفسها!
• إذا اعتذرت فيروز عن حفل افتتاح المعرض فلماذا لاتدعون فايا يونان؟
• مذيعة مسابقة محطة سما (iq) ينبغي أن تتعلم الأسماء جيدا.. حاجتنا أخطاء!
• في مسلسل شوق: شوق هي الشام. لماذا لاتشبه باب الحارة؟

في الدريئة!
في أكثر من لقطة من لقطات التفاعل مع الجيش في مواقعه يظهر طعام الجنود المتواضع الذي يعبر عن احترام ظروف سورية، فهل قارن أولئك الذين يتناولون الطعام في المطاعم الفاخرة وجباتهم مع وجبات هؤلاء الجنود؟

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن