عربي ودولي

ايران تدرس الرد على منع سفر مواطنيها الى اميركا

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن إيران تدرس بدقة قرار المحكمة الأميركية العليا حول حظر السفر الذي يستهدف مواطني عدد من الدول في منطقة الشرق الأوسط وستقوم بإجراءات مقابلة ومناسبة في هذا الشأن.
وأعادت المحكمة الأميركية العليا الإثنين العمل جزئياً بمرسوم الرئيس دونالد ترامب حول حظر السفر الذي يستهدف مواطني 6 دول إسلامية في منطقة الشرق الأوسط على أن تنظر فيه لاحقاً مرة أخرى في الخريف المقبل، والذي اعتبره ترامب «انتصاراً للأمن القومي الأميركي».
بدوره ردّ المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي على قرار المحكمة الأميركية العليا قائلاً: إن «قرار المحكمة العليا الأميركية هذا مؤقت وستتم مراجعته في تشرين الأول العام الجاري»، مضيفاً: إنه «وعلى النقيض من مزاعم المسؤولين الأميركيين، فإن القرار مؤشر لقرار سيادي في هذا البلد في التعامل بتمييز مع المسلمين والرؤية غير المنصفة تجاههم». وقال قاسمي: إن بلاده بصدد دراسة القرار الأخير للمحكمة الأميركية العليا، وأنها «ستتخذ إجراءات مقابلة».
وأوضح قاسمي أن الأغلبية العظمى من المسلمين المقيمين في أميركا والمسلمين الذين يسافرون إليها ومن ضمنهم الإيرانيون، كانوا ومازالوا ملتزمين بالقانون ومسالمين ونابذين للعنف والتطرف بشهادة تاريخهم وثقافتهم وحضارتهم»، معتبراً أن «نظرة حكام أميركا لهم مترافقة دائماً بسوء الظن والإهانة والإساءة».
ورأى قاسمي، أن «مواقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب سواء في مرحلة المنافسة الانتخابية أو ما بعد الوصول إلى سدة الحكم، مثال للتعامل المهين»، وفق ما قال.
كذلك أدان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية الخطوة الأميركية قائلاً: إن «ما يدعو للأسف أن الحكومة الأميركية، ولأغراض اقتصادية وتجارية قصيرة النظر، تغضّ الطرف عن المسببين الرئيسيين للأعمال الإرهابية في أميركا وتعطي عناوين خاطئة بشكل مفضوح».
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف انتقد الإثنين هذا القرار مؤكداً أنه لا يعزز الأمن الأميركي.
سانا – الميادين

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن