عربي ودولي

اعتداء إرهابي على مبنى المحكمة العليا في فنزويلا … مادورو لترامب: الفوضى لدينا ستؤدي لهجرة الملايين إلى بلدكم

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن طائرة مروحية تابعة للشرطة هاجمت المحكمة العليا في كراكاس وألقت قنبلتين، مشيراً إلى أن «القنبلة التي ألقيت على المبنى لم تنفجر».
ونقل التلفزيون الفنزويلي عن مادورو قوله في كلمة له خلال احتفال بيوم الصحفي في قصر ميرافلوريس الرئاسي في كراكاس: إن هذا الهجوم هو «اعتداء إرهابي»، مضيفاً «لقد وضعت جميع القوات المسلحة في حال تأهب دفاعاً عن النظام العام في حين تلاحق القوات الخاصة الفنزويلية الإرهابيين المسؤولين عن الهجوم وسنقبض سريعاً جداً عليهم».
وأوضح مادورو أن إحدى القنبلتين انفجرت والأخرى لم تنفجر، من دون أن يشير إلى وقوع اصابات، مؤكداً أن المروحية التي القتهما تابعة للشرطة العلمية الفنزويلية.
وأضاف «كان هناك حفل استقبال في المحكمة العليا وكان ممكناً أن يتسببوا (المهاجمون) بمأساة. لقد قصفوا المحكمة العليا وحلقوا فوق وزارة الداخلية والعدل. هذا هو نوع التصعيد العسكري الذي أتيت للتنديد به».
وبحسب الرئيس فإن المروحية التي شنت الهجوم كان يقودها طيار وزير الداخلية والعدل السابق ميغيل رودريغيز توريس، الجنرال المتقاعد الذي شغل لفترة طويلة منصب رئيس الاستخبارات لكنه في الآونة الأخيرة ابتعد عن الحكومة.
واتهم مادورو الجنرال توريس بالتورط في تحضيرات مفترضة لتنفيذ انقلاب ضده.
ويأتي هذا التطور بعد أن حذر مادورو في وقت سابق الثلاثاء نظيره الأميركي دونالد ترامب من أن الولايات المتحدة ستواجه تدفق ملايين اللاجئين الفنزويليين إذا لم تعمد واشنطن إلى «وقف جنون» المعارضة التي ضاعفت منذ مطلع نيسان تظاهراتها ضد الحكومة والتي يتهمها الرئيس الاشتراكي بالتآمر مع واشنطن لإسقاط نظامه.
وقال مادورو خلال حفل اعتماد مرشحي الجمعية التأسيسية «اسمع أيها الرئيس دونالد ترامب، القرار بين يديك».
وأضاف: «إذا تمكنت هذه القوى العنيفة والحاقدة والقاتلة من تدمير فنزويلا فإن البحر الأبيض المتوسط لن يكون شيئاً أمام البحر الكاريبي، مع آلاف وحتى ملايين (الفنزويليين) الذي سيتوجهون نحو الولايات المتحدة. ما من شيء وما من أحد سيتمكن من وقفهم، سيكون عليك أن تبني 20 جداراً في البحر!».
محذراً من أنه «إذا غرقت فنزويلا في الفوضى والعنف وإذا دمرت الثورة البوليفارية فسنذهب إلى الحرب، وما لم يكن ممكناً بواسطة الأصوات سنحققه بالسلاح».
يشار إلى أن فنزويلا تشهد حالياً أزمة داخلية على خلفية محاولات قوى المعارضة المدعومة من الخارج الانقلاب على الرئيس الشرعي نيكولاس مادورو باستخدام جميع الوسائل بما فيها العنف والفوضى.
سانا – أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن