الأولى

مطالبات بتحسين الدخل للحدّ من الفقر الغذائي أو زيادة الرواتب أو تحسين الدعم … «مداد»: 15.6 بالمئة من السكان آمنون غذائياً.. والجهود الوطنية مشتتة

| الوطن

أعلن مركز دمشق للأبحاث والدراسات «مداد» أن 15.6 بالمئة فقط من سكان سورية يتمتعون بالأمن الغذائي، معتبراً أن خلل المقدرة المالية والمادية يؤديان إلى عدم الاستقرار في حصول الأفراد على الكمية المناسبة مــن الغذاء.
ونشر «مداد» ومقره دمشق، تقريراً حول الأمن الغذائي ضمن سلسلة قضايا التنمية البشرية عن شهر حزيران الماضي، مستشهداً ببيانات مســح الأمن الغذائي الأسري للعام 2015، الذي كشف أن زهــاء ثلث السكان في سورية، أي 33.4 بالمئة، هـم فاقدون لأمنهم الغذائي، يضاف إليهم أكثر من النصف بقليل معرضون لفقدانه.
ورأى التقرير أن الجهود الوطنية في مجال الأمن الغذائي تتسم بالتشتت، ضارباً مثلاً أنه لا توجد جهة وطنية معنية بتنسيق مكونات الأمن الغذائي من منظور كلي متكامل.
من جهته شدد كريم أبو حلاوة وهو أحد المشرفين على التقرير في تصريح لـ«الوطن» على أهمية تحسين الدخل للحدّ من مستوى الفقر الغذائي في سورية وهو مطلب ملح.
ودعا الباحث كنان ياغي، وهو من المشرفين على التقرير، في تصريح لـ«الوطن» إلى تحسين الدخول الاسمية عبر زيادة الأجور والرواتب، إضافة إلى زيادة مستوى الدعم الاجتماعي نقدياً أو عينياً المقدم للأسر لتعزيز الأمن الغذائي للأفراد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن