عربي ودولي

عضو كنيست: جيراننا الأردنيون بحاجة إلى «إعادة التربية»! … تظاهرة تطالب بإعدام قاتل الشهيد وطرد السفير الإسرائيلي بعمّان

أفاد مصدر حكومي أردني أمس الإثنين أن عمان طلبت التحقيق مع دبلوماسي بسفارة إسرائيل في عمان قتل أردنيين إثر خلاف وقع داخل مجمع السفارة، مؤكداً أن إسرائيل «ما زالت تدرس الطلب». وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه: إن «الأردن طلب التحقيق مع موظف أمن السفارة الدبلوماسي»، مضيفاً إن «إسرائيل ما زالت تدرس هذا الطلب». وأكد أن «الهدف في النهاية هو الوصول إلى الحقيقة وإنهاء إجراءات التحقيق، فالدولتان تسعيان لإحقاق العدالة». وأصدر الأردن أمراً قضائياً بمنع حارس أمن السفارة من مغادرة عمّان.
ونشرت وسائل إعلام الكترونية أردنية معلومات نقلتها عن وسائل إعلام إسرائيلية تفيد بأن موظف السفارة دبلوماسي يتمتع بحصانة وأن السلطات الإسرائيلية ترفض التحقيق معه. من ناحيته قال نتنياهو: إنه تحدّث مع السفيرة الإسرائيلية في الأردن ومع الحارس المتورط في الحادث الذي قتل فيه مواطنان أردنيان، وتعهد للحارس بإعادته إلى «إسرائيل»، مؤكداً أن حكومته تجري اتصالات جارية مع جهات أمنية ومع الحكومة في عمّان. كما أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن مسؤولاً كبيراً في وزارة الحرب الإسرائيلية سافر إلى الأردن للتفاوض بشأن حل الأزمة الدبلوماسية.
بدورهم نفذ أهل الشهيد الجواودة ومواطنون أردنيون مسيرة احتجاجية غاضبة مطالبين بكشف ملابسات الحادث للرأي العام الأردني وتسليم الحكومة الأردنية جثمان الشهيد لذويه. وهتف الأردنيون في مسيرتهم «بالروح بالدم نفديك يا شهيد». وقد رأى مواطنون أردنيون في احتجاز جثمان الشهيد «إهانة لمقام الشهادة والشهيد، وانتهاكاً لحرمة الموت».
ولاحقاً ذكرت مصادر في عشيرة الدوايمة التي ينتمي إليها الشهيد الجواودة أن الحكومة الأردنية ستسلّم الجثمان اليوم الثلاثاء لذويه، مطالبة بتحقيق العدالة.
وفي السياق قال عضو اللجنة المركزية في حركة فتح عباس زكي عن عملية الطعن التي حصلت في السفارة الإسرائيلية في الأردن الأحد: إن «الشرارة وصلت إلى المملكة الأردنية فالتظاهرات تعمّ شوارعها، والأردن منذ الساعات الأولى وهو في حالة طوارئ شديدة والملك وهي على اتصال بجميع الأطراف.
ومن جهته اعتبر داني ياتوم الرئيس السابق لجهاز الموساد أن حادثة السفارة هي فرصة لنتنياهو لحلّ أزمة المسجد الأقصى «فوراً»، وطالب مكتب نتنياهو بالبدء بتشاورات مع الملك الأردني «على الفور» لإيجاد حلّ للحادثة. في حين هاجم عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود أورن حزان، الأردن عبر تغريدة على صفحته الخاصة على تويتر وطالب بـ«إعادة تربية الأردنيين» على حدّ وصفه. وكتب حزان «يبدو أن جيراننا الأردنيين في الشرق الذين نسقيهم الماء ونحمي لهم خلفياتهم بحاجة إلى بعض إعادة التربية»، مضيفاً «بدأت أشعر وكأنه الوداع».
أ ف ب- روسيا اليوم- الميادين

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن