شؤون محلية

6 محافظات خارج نظام البطاقة الذكية حتى تاريخه.. والأنظار تتجه نحو حلب … الحكومة تمدد العمل بقسائم المحروقات حتى نهاية العام والمبررات أوجبت عملية التأجيل

| فادي بك الشريف

وجه رئيس الحكومة عماد خميس كتاباً إلى الجهات الحكومية نص على تمديد العمل بأسلوب قسائم المحروقات المدفوعة القيمة مسبقاً خلال النصف الثاني من عام 2017 ولمدة ستة أشهر خارج المحور المؤتمت.
وبموجب القرار الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه يصبح بدء العمل بإلغاء نظام التعامل بقسائم المحروقات اعتباراً من 15/1/2018، وذلك لاحقاً للتعميم رقم 1040/1 تاريخ 26/1/2017 موضوع الإجراءات اللازمة لبدء العمل بالبطاقة الذكية.
ونص القرار الجديد بتحدد العمل بالقسائم وبنسبة 100 بالمئة في 6 محافظات وهي درعا وإدلب وحلب ودير الزور والحسكة والرقة لمدة 6 أشهر وذلك بسبب عدم تطبيق نظام البطاقة الذكية حتى تاريخ صدور هذا القرار وعلى مسؤولية مدير عام الجهة الحكومية في المحافظات المذكورة.
وفيما يخص محافظات دمشق وريف دمشق وحمص وطرطوس واللاذقية والسويداء وحماة وكافة المديريات العائدة لمحافظة ريف دمشق وتقع ضمن مدينة دمشق والمديريات العائدة لمحافظة القنيطرة وتقع ضمن مدينة دمشق ملزمة باستخدام البطاقة الذكية، فإنه يحدد العمل بالقسائم بنسب مختلفة ووفق حالات تتضمن الجهات المؤجل استخدامها للبطاقة الذكية حالياً.
كما تشمل حالات السفر إلى المحافظات التي لا يوجد فيها محطات تعمل بنظام البطاقة الذكية، إضافة إلى الجهات الحكومية التي يبعد مكان عملها أكثر من 15كم عن أقرب محطة مؤتمتة من المحور المؤتمت وعلى مسؤولية مدير عام الجهة الحكومية ومسؤولية مديرية تخزين وتوزيع المواد البترولية في محافظات المحور المؤتمت وذلك بعد الحصول على موافقة مكتب شؤون الآليات والمركبات الحكومية في رئاسة مجلس الوزراء.
وكشف القرار عن إيقاف العمل بالقسائم في أي منطقة يتم إدخال نظام البطاقة الذكية إلى محطاتها ويكون الإيقاف بدءاً من بداية الشهر الذي يلي تاريخ إدخال نظام البطاقة الذكية.
وفي تصريح خاص للوطن بين مدير عام شركة (محروقات) سمير الحسن أن أهمية القرار تتضح من خلال تمديد العمل بالقسائم لمدة 6 أشهر بالنسبة للمحافظات التي يتعذر حالياً تطبيق البطاقة الذكية فيها على أن يستمر العمل بموضوع القسائم مدفوعة القيمة.
وبين الحسن أن عدد الآليات التي تعمل حالياً بموجب البطاقة الذكية يصل إلى 46 ألف آلية بمختلف المحافظات، لافتا إلى وجود توجه نحو زيادة الأعداد في الفترة القادمة، مؤكداً أن عدد الكازيات العاملة في البطاقة الذكية يقدر بـ107 محطات (عامة وخاصة) في المحافظات التي تم تفعيل البطاقة الذكية فيها، منوها بأن الشركة جاهزة لتطبيق البطاقة الذكية على أي محطة تتوافر فيها الإمكانات والمستلزمات والتغطية اللازمة، وهناك إمكانية للتوسع في العدد، علما أن هناك عدداً كبيراً من المحطات في أنحاء القطر، وهناك خطة للتوسع في العدد.
وكشف مدير عام محروقات أن العمل جارٍ حالياً على إدخال محافظة حلب للعمل بالبطاقة الذكية، مشيراً إلى القيام بجولة إلى المحافظة الأسبوع القادم بهدف متابعة تفعيل البطاقة الذكية وذلك بعد إعادة الأمن والأمان للمحافظة بنسب كبيرة، وبعد أن أصبحت الظروف مهيأة لتطبيق البطاقة الذكية في حلب، وسيكون هناك دراسة شاملة للمحافظة من مختلف النواحي، الأمر الذي سيزيد من عدد الآليات التي تعمل بموجب البطاقة الذكية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن