الأولى

حل العديد من لجان المصالحة وإعادة الهيكلية وفق أسس جديدة … حيدر: حرستا الأنسب للمصالحة.. و80 بالمئة من مسلحي إدلب «نصرة»

| محمد منار حميجو

أعلن وزير الدولة لشؤون المصالحة علي حيدر أن جبهة النصرة التي تعتبر «هيئة تحرير الشام» واجهتها حالياً، تسيطر على 80 بالمئة من مساحة محافظة إدلب، مشبهاً إياها بمدينة الموصل العراقية، وبالتالي ستتحول لمنطقة لا تستطيع الدول الداعمة للمسلحين الدفاع عنها.
وفي تصريح لـ«الوطن» على هامش مؤتمر للجان المصالحات التطوعية، قال حيدر: تركيا تحاول أن تسوق المسلحين بالمحافظة على أنهم معتدلون إلا أن واقع الحال مختلف تماماً.
وفيما يتعلق بآخر تطورات ملف المصالحة بالغوطة الشرقية، كشف حيدر أن حرستا هي الأنسب حالياً لتحقيق المصالحة فيها رغم وجود عائق وهو فصلها عن محيطها وخصوصاً دوما، مؤكداً أن العمل جار على ذلك من دون أن يذكر تفاصيل أخرى.
في الغضون أكد حيدر أن الوزارة تلقت شكاوى حول لجان فرعية تعمل في مجال المصالحات، كاشفاً عن حل العديد منها لارتكابها أعمالاً أساءت للمصالحات.
وأشار حيدر إلى قرار صدر العام الماضي بحل المبادرات التطوعية التي لم تستوف الشروط ولم تقدم إنجازات، مؤكداً أنه تمت إعادة هيكليتها وفق أسس جديدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن