اقتصاد

شعيب لـ«الوطن»: لحم جاموس في صالات «السورية للتجارة» قريباً … كشف حساب «التموين» خلال تموز: 3200 ضبط.. 186 إغلاق محل و62 إحالة إلى القضاء

| علي محمود سليمان

كشف معاون وزير التجارة الداخلية جمال الدين شعيب لـ«الوطن» عن قرب وصول الكمية التجريبية الأولى من لحم الجاموس من الهند، والتي عملت الوزارة على استيرادها لمصلحة «السورية للتجارة»، وذلك ضمن سياسة التدخل الإيجابي بهدف التخفيف من ارتفاع الأسعار.
وأوضح شعيب أن الكمية سوف تبلغ ألف طن من لحم الجاموس وبأسعار تنافسية لما هو في الأسواق، لتكون خطوة تجريبية لتقييم النتائج وإقبال الناس عليها في صالات «السورية للتجارة»، وفي حال تبين تقبل الناس لها سوف يبدأ العمل على أن يكون هناك استيراد لكميات أكبر بشكل دوري في الأشهر القادمة.
وأشار شعيب إلى بدء تفعيل تطبيق عين المواطن حيث وصل عدد التحميلات للتطبيق من قبل المواطنين إلى 960 تحميلاً منذ إطلاق التطبيق قبل عدة أيام، بينما وصل عدد الشكاوي من جميع المحافظات إلى 61 شكوى منها 20 شكوى من دمشق، وقد تمت معالجة 10 شكاوي منها والبقية قيد المعالجة، حيث تسعى الوزارة لتكون استجابتها سريعة لأي شكوى ترد ضمن تطبيق عين المواطن، حيث كانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أطلقت التطبيق للاستخدام في الأول من آب الحالي، وهو الأول من نوعه في سورية.
مبيناً أنه بإمكان أي مواطن بعد تنزيل التطبيق على هاتفه أن يقوم بتسجيل شكواه التموينية والتقاط صورة عن الشكوى وإرسالها حيث يتم استقبالها في الإدارة المركزية وتوجيهها إلى الجهة المعنية ليصار إلى متابعتها ومعالجتها وإعلام المواطن بنتائجها لإبداء رأيه في طريقة المعالجة، مع تمتع البرنامج بميزات عديدة منها إمكانية الإطلاع والحصول على إحصائيات عن عدد الشكاوى المقدمة بحق محل معين أو فرن معين، ومعرفة عدد الشكاوى التي يتقدم بها كل مواطن، للوصول قاعدة بيانات كاملة على مستوى القطر أو المحافظة أو المنطقة أو عدد الشكاوى في شهر محدد.
وفيما يتعلق بعدد الضبوط التموينية المنظمة خلال شهر تموز الفائت فقد بلغت 2213 ضبطاً وعدد ضبوط العينات المسحوبة للتحليل لبيان مدى مطابقتها للمواصفات 995، ليكون إجمالي عدد الضبوط 3208 ضبوط (أي بمعدل وسطي نحو 107 ضبوط).
وفي التقرير الشهري للضبوط (حصلت «الوطن» على نسخة منه) فقد وصل عدد الإغلاقات للفعاليات التجارية إلى 186 إغلاقاً، وعدد الإحالات موجوداً إلى القضاء المختص إلى 62 إحالة، وعدد دوريات جهاز حماية المستهلك التي جالت في الأسواق 2229 دورية، وقد تم تحصيل مبلغ 37.550 مليون ليرة سورية لتسوية 1502 ضبط وفق المادة 23 من القانون /14/ من العام 2015.. وفي حالات الحجز فقد بلغت كميات الدقيق التمويني التي تم حجزها 15178 كغ، وكميات المازوت 2054 ليتراً، والبنزين 35 ليتراً، وأسطوانات الغاز 61 اسطوانة، وبالنسبة لحالات عدم الإعلان عن الأسعار فكانت 676 حالة، وضبوط الفواتير 401 ضبط، ومخالفات المواصفات 50 مخالفة، ومخالفات اللحوم 62 مخالفة، ومخالفات المواد منتهية الصلاحية كانت 32 مخالفة، والاتجار بمواد مدعومة من الدولة 45 مخالفة، وضبوط الأفران والمخابز سجلت 266 ضبطاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن