عربي ودولي

العراق يتحضر لانطلاق معركة تلعفر

بعد تحرير مدينة الموصل من الإرهابيين فيها، أعلن المتحدث باسم الحشد الشعبي العراقي أحمد الأسدي أمس، عن تحديد موعد انطلاق معركة تحرير قضاء تلعفر غرب الموصل من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.
وقال الأسدي أثناء مؤتمر صحفي عقده في العاصمة بغداد: «تم تحديد موعد أولي لهذه العمليات وستعلن ساعة الصفر من رئيس الوزراء حيدر العبادي بعد اكتمال جاهزية التشكيلات»، مضيفاً: إن المعركة ستعلن خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأكد المتحدث أن مشاركة الحشد في الحملة المقبلة ستكون فاعلة وأساسية، موضحاً أن معظم الفصائل المنضوية تحت راية الحشد ستخوض صراعا إلى جانب الجيش في جميع محاور القتال.
وذكر الأسدي أن الحشد سيشارك في العملية تحت غطاء جوي للطيران الحربي العراقي ولن نحظى بإسناد من التحالف الدولي، مشيراً إلى أن فصائل الحشد تحركت خلال الأيام الماضية على مناطق غرب الأنبار باتجاه الحدود مع سورية بهدف إغلاق الحدود واستكمال السيطرة عليها.
وشدد المتحدث على أنه لدى الحشد حق في الرد على أي اعتداء يتعرض له من أي طرف كان، وأشار إلى أن حادث استهداف القوات الأميركية لـ«كتائب سيد الشهداء» عند الحدود السورية العراقية قبل أسبوع وقع في عمق الأراضي السورية.
في الوقت نفسه، تتضارب أنباء عن مدى مشاركة الحشد في معركة تلعفر على خلفية هذا الحادث، إذ أكد القيادي في الحشد جواد الطليباوي إلى موقع «السومرية نيوز» السبت الماضي أن أغلب فصائل الحشد ستمتنع عن المشاركة في المعركة، ووصف الحشد والولايات المتحدة بأنهما «ضرتان لا تجتمعان».
ومعركة تحرير قضاء تلعفر ستكون مرحلة مقبلة في الحرب على تنظيم داعش في البلاد بعد طرد الإرهابيين من مدينة الموصل، وأعلن رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول ركن عثمان الغانمي أن القوات العراقية مستعدة لبدء العملية وتنتظر «الضوء الأخضر» من رئيس الوزراء حيدر العبادي.
إلى ذلك أعلن سفير روسيا لدى العراق، مكسيم مكسيموف، أن روسيا بصدد توريد دبابات من طراز «تي-90» إلى العراق في القريب العاجل، معرباً عن الاستعداد لتزويد الجيش العراقي بمعدات عسكرية حديثة.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن