اقتصادالأخبار البارزة

أنزور: نشاط في زيارة الوفود البرلمانية إلى سورية وهي تلعب دوراً في الضغط على حكوماتها … وزير خارجية أبخازيا لـ«الوطن»: وقعنا مع سورية اتفاقات اقتصادية وتجارية وأملنا أن نطور العلاقات بجميع المجالات

| محمد منار حميجو

بينما أعلن نائب رئيس مجلس الشعب نجدة إسماعيل أنزور عن زيارة وفود برلمانية أوروبية إلى سورية من دون أن يحدد طبيعتها، قال وزير خارجية أبخازيا داور كوفي: إن زيارتنا إلى سورية تهدف إلى تطوير العلاقات بين البلدين على جميع الصعد.
واستقبل أنزور أمس وزير الخارجية الأبخازي الذي يترأس وفد بلاده للمشاركة في معرض دمشق الدولي لبحث سبل تعزيز العلاقات البرلمانية وتطويرها في كل المجالات بما يصب في مصلحة البلدين والشعبين، ويضم الوفد كلا من وزير التجارة والاقتصاد ورئيس غرف التجارة.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد كوفي أنه تم توقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية ومنها مع اتحاد المصدرين وغرف التجارة معرباً عن أمله أن يكون هناك تعاون مع الحكومة السورية في كل المجالات وليس فقط في المجال الاقتصادي والتجاري.
ورأى كوفي أن إقامة معرض دمشق الدولي في هذا الوقت هي نصر لسورية مؤكداً أن مشاركة الوفد الأبخازي فيه لخلق علاقات جديدة بين البلدين سنحافظ عليها.
وأكد أن الولايات المتحدة كما أنها تحاول عزل سورية عن المجتمع الدولي تعمل أيضاً على عزل جمهورية أبخازيا، مضيفاً: يجب أن نكون في صف واحد لمواجهة الأطراف التي ستكون ضد مواقف بلدينا.
وأعرب كوفي عن أمله بأن تتعافى سورية ويعود الأمن والاستقرار إلى كل ربوعها.
من جهته أكد أنزور أن الزيارة تأتي لتعزيز العلاقات بين البلدين وخصوصاً أن الوفد الأبخازي أصر على المشاركة في معرض دمشق الدولي ونحن سعيدون بذلك كون المعرض شكل بداية انتصار لسورية.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» قال أنزور: سيكون هناك زيارات لوفود برلمانية أبخازية قريباً إلى سورية لتطوير العلاقات البرلمانية.
وفي الغضون أكد أنزور أن هناك نشاطاً في زيارات الوفود البرلمانية إلى سورية معلناً أن زيارة وفود أوروبية قريبا من دون أن يحدد طبيعتها معتبرا أنه في ظل انقطاع العلاقات الدبلوماسية يمكن تعزيز العلاقات البرلمانية والتي تلعب دوراً واضحاً في الضغط على حكوماتها.
وأشار أنزور إلى الوفد البرلماني التونسي الذي زار سورية أخيراً، مؤكداً أنه اطلع على الحقائق خلال زياراته الميدانية، مشيراً إلى أنه سيكون هناك «اتصالات مباشرة» في هذا الموضوع.
وأضاف أنزور: دائماً هناك وفود تونسية تزور سورية وتضغط على حكوماتها باعتبارها اطلعت على أرض الواقع ما يحدث.
من جهته عبر وزير الاقتصاد في جمهورية أبخازيا أدغور أميرانوفيتش أردزينيا عن سعادة الوفد لزيارة سورية ذات التاريخ العريق مؤكداً أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين.
وخلال اللقاء قال أردزينيا: شاهدنا خلال زيارتنا لمعرض دمشق الدولي وجود الاقتصاد السوري وتطوره واطلعنا على البضائع السورية ذات الجودة العالية التي ستكون أحد متطلبات أبخازيا، مشيراً إلى الاتفاقات التي تم توقيعها لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية.
ويشارك وفد اقتصادي وتجاري بمعرض دمشق الدولي الذي افتتح الخميس الماضي بمشاركة 43 دولة منها 23 وفداً رسمياً إضافة إلى عدد كبير من رجال الأعمال الذين تجاوزوا 1500 جاؤوا بصفة شخصية لعقد صفقات تجارية واقتصادية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن