سورية

المغاربة من أكثر الجنسيات التحاقاً بـ«داعش»

| وكالات

كشف تقرير صحفي، نشرته صحيفة «الغارديان» البريطانية أمس عن أكثر الجنسيات التحاقاً بتنظيم داعش الإرهابي في سورية والعراق، لافتاً إلى احتلال المغرب للمرتبة الأولى.
وحسب التقرير، المعنون بـ«العائدون من داعش.. تهديد إرهابي على أعتاب أوروبا»، فإن المغاربة هم أكثر الجنسيات المنضمة إلى تنظيم داعش في سورية والعراق، موضحاً أن هناك نحو 1600 شخص يحمل الجنسية المغربية انضم إلى التنظيم، بالإضافة إلى تونس، التي تعد أعلى نسبة تمثيل للفرد بين صفوف المقاتلين الأجانب في التنظيم، بنحو 1800 رجل وصبي. وأضاف التقرير: إن هناك 300 عنصر من التنظيم عادوا إلى بلادهم، مشيراً إلى أن ستة إرهابيين، من الـ12 إرهابياً، الذين نفذوا هجومي برشلونة وكامبرليس كانوا من بين الـ300، مؤكدة أن العائدين إلى بلادهم، أو الذين هربهم داعش إلى بلادهم مرة أخرى بعد الانضمام إليه، ثم يسافرون إلى الدول الأوروبية، يشكلون تهديداً خطيراً على دول الغرب.
وأشارت إلى أن نحو 1000 عنصر من التنظيم، تم تهريبهم إلى كلٍ من تونس والمغرب، من أجل ترتيب سفرهم إلى الدول الخارجية، في خطة تتضمن إقامة أفرع لهم في أوروبا لتأسيس ما يدعون أنه «دولة الخلافة».
ونقل التقرير عن قائد سابق في التنظيم، قوله: إن «مقاتلي داعش الذين اضطروا للعودة لبلادهم بسبب خسارة التنظيم للأراضي التي كان يسيطر عليها يوماً بعد يوم، يحملون في قلوبهم ضغينة تجاه وضعهم في أوروبا»، مضيفاً: «عناصر التنظيم ذوو الأصول المغربية الذين نشؤوا في فرنسا، لم يشعروا قط بالانتماء لهذا البلد؛ جراء التمييز الذي يمارس ضدهم هناك».
ويأتي تقرير «الغارديان» بعد الهجومين الإرهابيين بمدينتي برشلونة وكامبريلس، اللذين أسفرا عن مقتل 14 شخصاً، وإصابة 130 آخرين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن