عربي ودولي

الجيش اليمني واللجان يستهدفان معسكر الإسناد في نجران السعودية … الأمم المتحدة تحمل الرياض مسؤولية سقوط معظم الضحايا المدنيين

أكد مكتب مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان أن النظام السعودي الذي يقود تحالف العدوان على اليمن مسؤول عن معظم الضحايا المدنيين الذين يسقطون بشكل يومي فيه.
ونقلت رويترز عن تقرير وضعته مفوضية الأمم المتحدة بهذا الشأن أنه «تم توثيق مقتل ما لا يقل عن 5144 مدنياً في الفترة ما بين آذار 2015 و30 آب 2017 حيث كان التحالف الذي تقوده الرياض مسؤولاً عن قتل معظمهم»، مضيفاً إن «الضربات الجوية التي ينفذها التحالف هي السبب الرئيسي لسقوط ضحايا من المدنيين والأطفال».
وقال محمد علي النسور رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المفوضية: إن «اليمن يواجه أكبر أزمة إنسانية وهي من صنع الإنسان بالكامل».
ووفقاً لبيانات الأمم المتحدة فإن ما لا يقل عن 10 آلاف شخص قتلوا خلال العامين ونصف العام الماضيين ويواجه سكان اليمن الآن انتشاراً واسعاً للجوع والنزوح الداخلي وتفشياً غير مسبوق لوباء الكوليرا.
وطالب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي الإثنين نظام آل سعود بتمويل المساعدات الإنسانية التي تقدم إلى اليمن بعد عدوانه المتواصل على الشعب اليمنى منذ أكثر من عامين مشدداً على أنه «يجب على السعودية وحدها أن تتكفل بتمويل إجراءات معالجة الأمراض والجوع الذي يعصف باليمن إذ تقود الرياض حملتها العسكرية منذ عامين ونصف العام».
ويواصل نظام آل سعود ضمن ما يسمى بالتحالف عدوانه على اليمن منذ آذار عام 2015 ما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات آلاف اليمنيين وتدمير ممنهج للبنى التحتية ولاسيما الصحية منها وانتشار الأوبئة.
ميدانياً، استهدف الجيش اليمني واللجان الشعبية معسكر الإسناد في منطقة نجران السعودية إضافة إلى مصرع وجرح عدد من قوات هادي في إحراق آلية عسكرية تابعة لهم إثر قصف للجيش واللجان في منطقة حَام بمديرية المُتُون بمحافظة الجوف شمال شرق اليمن.
إلى ذلك ذكر مصدر محلي في حضرموت أن مسؤولاً أمنياً وضابطاً يمنياً يحمل الجنسية الإماراتية قُتلا في حادثتَيْن منفصلتين برصاص مسلّحين مجهولين غرب المحافظة جنوب شرق اليمن.
وأشار المصدر إلى أن مدير أمن دوعن العقيد علي صالح باداهيه اغتيل في منطقة قيدون بمديرية دوعن من قبل مسلّحين لاذوا بالفرار.
ووفقاً للمصدر، فقد قُتل الضابط فيصل بارشيد الذي يحمل الجنسية الإماراتية أثناء قضائه إجازة العيد، على حين أصيب مواطن يمني كان بجواره بمرتفعات دوعن، ما أسفر عن مقتل الضابط في القوات الإماراتية وإصابة الآخر، في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن. وذكرت وسائل إعلام محلية أن فيصل بارشيد كان يعمل ضابطاً في القوات الإماراتية بمنطقة لبنة بارشيد بمديرية دوعن في وادي حضرموت.
(سانا– رويترز– الميادين)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن