عربي ودولي

الجامعة العربية تحاول تأخير استفتاء كردستان وأبو الغيط يدعو للتأجيل

تماشياً مع مواقف معلنة للعديد من الدول العربية والأجنبية، دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال اللقاء مع رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، في أربيل، إلى تأجيل الاستفتاء المقرر في 25 أيلول.
وجاء في بيان صدر عن رئاسة إقليم كردستان أن أبو الغيط دعا خلال ذلك إلى الحوار بين بغداد والأكراد برعاية دولية. وقال البيان: إن أبو الغيط أعرب عن قلق جامعة الدول العربية من إجراء الاستفتاء وطلب تأجيله لفترة وإعطاء فرصة أخرى للتعايش السلمي بين الجانبين.
ونوه الأمين العام بأنه قدم للتباحث مع الزعيم الكردي في المشاكل القائمة ومستقبل إقليم كردستان والعراق، مشيراً إلى أنه توصل إلى نتيجة مفادها ضرورة حماية شعب كردستان وكذلك منح إقليم كردستان والعراق فرصة أخرى للتعايش المشترك.
من جهته، رفض رئيس إقليم كردستان تأجيل الاستفتاء معتبرا إياه قرارا لشعب كردستان والأحزاب الكردستانية ولا يمكن التراجع عنه بسهولة. وبرر البارزاني ضرورة الاستفتاء بانعدام الشراكة وخرق التوافق والدستور والاتفاقات وانعدام الثقة بين إقليم كردستان والعراق.
وشدد الزعيم الكردي على أن «شعب كردستان سيضمن حقه عبر الوسائل السلمية والحوار والتفاوض». وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية التقى في بغداد، مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي. وذكر أن الجامعة تحرص على وحدة العراق وترفض كل ما يهدد استقراره.
وشدد أبو الغيط على أهمية استكمال تحرير الأراضي العراقية، واعتماد مبدأ الحوار والالتزام بالدستور لحل الخلافات.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي أن أحمد أبو الغيط وحيدر العبادي، بحثا تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، ومحاربة الإرهاب، والانتصارات التي حققها العراق على داعش. ووصل وفد جامعة الدول العربية برئاسة أبو الغيط السبت، إلى بغداد في زيارة رسمية للعراق تشمل أربيل أيضاً.
وكان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي أعلن أن الحكومة لن تلتزم بنتائج الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، مشيراً إلى أن بغداد لا تريد الدخول في «صراع داخلي».
وقال المتحدث باسم مكتب العبادي سعد الحديثي في حوار مع إذاعة «سبوتنيك» إن «الاستقلال الذي يريده إقليم كردستان هو خطوة غير شرعية ولا دستورية، وهذا يتطابق مع رؤية الحكومة العراقية بالمحافظة على وحدة البلاد».
وأضاف الحديثي: إنه «لا توجد أي رغبة لقبول فكرة الاستقلال في البلاد»، موضحاً في الوقت ذاته أن «الإقليم يتمتع بصلاحيات فيدرالية، طبقا للدستور، وأنه لا يحق لطرف أن يغير واقع الحال في العراق برغبة أحادية الجانب، من دون موافقة الطرف الآخر».
وفي رده على سؤال حول قدرات بغداد في الحيلولة دون تمرير الاستفتاء، قال الحديثي: «لا نريد الدخول في صراع داخلي، لكن النتائج التي سينجم عنها هذا الاستفتاء لن تلتزم الدولة بالأخذ بها».
كما كذّب مكتب رئيس الوزراء العراقي معلومات أدلى بها مسؤول كردي حول احتمال تأجيل إقليم كردستان الاستفتاء على الاستقلال، مقابل تنازلات تقدمها الحكومة المركزية في بغداد.
من جهته قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن موسكو ستحلل نتائج استفتاء كردستان العراق، لكن مسألة الاعتراف بنتيجته أو عدمها غير مطروحة حالياً.
وفي الوقت نفسه، أكد الدبلوماسي الروسي أن بلاده تدعم وحدة وسلامة أراضي العراق وتدعو إلى الالتزام بدستور البلاد.
ويتصاعد التوتر السياسي بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة الإقليم الكردي، مع اقتراب موعد الاستفتاء المقرر إجراؤه في 25 أيلول الجاري.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن