سورية

زعيم قبلي معارض: مصممون على إخراج «ب ي د» من المناطق «المحتلة»

| وكالات

كشف الشيخ رافع عقلة الرجو، نائب رئيس المجلس الأعلى للقبائل والعشائر السورية المعارض، أنهم يحضرون لعقد مؤتمرهم الأول، قريباً في العاصمة التركية أنقرة، لاتخاذ قرارات بإخراج حزب الاتحاد الديمقراطي «ب ي د» الكردي، من المناطق التي احتلها شمالي البلاد.
وأضاف الرجو، بحسب وكالة «الأناضول» التركية: إن «قرارات مهمة جداً ستتمخض عن المؤتمر فيما يخص مواجهة احتلال منظمة «ب ي د» الإرهابية للأراضي العربية في سورية».
وأوضح أن المؤتمر سينعقد في غضون الأيام القليلة القادمة في أنقرة، وسيشارك فيه 100 شخصية يمثلون 65 عشيرة وقبيلة، هم جميع العشائر والقبائل في سورية، على حد تعبيره.
ولفت إلى أن 35 شخصية ستأتي من داخل البلاد، و11 شخصية من دول الخليج العربي، والباقي من الشخصيات الموجودة في تركيا.
وأشار رجو، إلى أنه التقى خلال الأيام الماضية بممثلين عن العشائر في مدن: شانلي أورفا، وكيليس، وهاتاي، جنوبي تركيا.
وتابع: إنه «تواصل مع العشائر في الداخل السوري، وتم الاتفاق على عقد المؤتمر، وضرورة اتخاذ قرارات ملموسة لمواجهة منظمة «ب ي د»، وتنفيذ خطوات لإخراجها من المناطق التي احتلتها شمالي البلاد».
وأكد الرجو، على «تصميم العشائر والقبائل على محاربة هذا التنظيم الإرهابي ولو بالعصي». ولفت إلى أنه حتى لو لم يدعمهم أحد فإن ذلك لن يمنعهم من محاربة «ب ي د».
واعتبر الرجو، أن «قوات سورية الديمقراطية – قسد»، التي تعتبر عمودها الفقري «وحدات حماية الشعب الكردية» زرع « ب ي د» العسكري هي «كذبة كبيرة اخترعتها الولايات المتحدة الأميركية للتغطية على دعمها المباشر لـ«ب ي د».
وأضاف: إن «القوى الفاعلة في الأرض هي المنظمة الإرهابية (ب ي د)، أما الإدعاءات عن أنها (قوات سورية الديمقراطية) تمثل أطياف المجتمع (أكراد وعرب) فهي عارية من الصحة».
وأشار إلى أنهم لن يواجهوا «ب ي د» فحسب، بل إن «حربهم كذلك مع النظام السوري(…)، وتنظيم داعش الإرهابي، الذي قتل الآلاف من أبناء العشائر.
وفي سياق ذي صلة، كشف الرجو، أن ممثلي العشائر سيتظاهرون أمام القنصلية الأميركية في اسطنبول «احتجاجاً على دعمها لمنظمة «ب ي د»، من دون تحديد تاريخ لذلك. ودعا الرجو «جميع الفعاليات الثورية والسوريين في اسطنبول للمشاركة في التظاهرة».
وتأسس المجلس الأعلى للقبائل والعشائر السورية المعارض، بداية 2017، بشانلي أوروفا، ويضم المجلس 65 عضواً يمثلون 65 قبيلة وعشيرة من كافة أنحاء البلاد، وفق زعم القائمين عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن