شؤون محلية

تطوير المنهاج لم يرافقه عمل إعلامي

| السويداء-عبير صيموعة

أكد أحد الموجهين التربويين في وزارة التربية (فضل عدم ذكر اسمه) لـ«الوطن» أنه خلال وضع المناهج لم يتم اتباع الأسس التربوية الصحيحة لتصميم المناهج لأنه من المفترض أن تكون هناك معايير ومؤشرات أداء ومن المفترض نشرها قبل عام من إصدار المناهج وطرحها، لافتاً إلى أن الإشكالية الكبرى هي باستقدام المناهج من الخارج، فمثلاً الرياضيات من المناهج الفرنسية والفيزياء من دولة أخرى.. فكانت المناهج (شوربة) وهذا يتناقض مع الأسس التربوية التي يفترض أن تبنى عليها المناهج التي يجب أن تترجم الإستراتيجية التربوية السورية، وأكد الأستاذ نبيل الجرمقاني أنه مع تطوير المنهج ولكن شرط عدم نسيان الجودة معللاً طرحه بأنه يجب أن يتم اختيار القصائد والأشعار التي تتناسب مع المستوى العمري لطلاب المرحلة الابتدائية إلا أن بعض النصوص التي تم اختيارها فيها انحدار في المستوى الفكري والجمالي والفني.
لافتاً إلى أن البدء بعملية تطوير المناهج من الوزارة لم يرافقه عمل إعلامي دقيق أدى إلى تخبط المدرسين مع طريقة التعامل مع مفردات المنهاج.
وأكدت المدرسة لينا مقلد في التأكيد أن المناهج المطورة أوقعت المدرس في حيرة من أمره في طريقة العرض وفي أسلوب تكليف الطالب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن