عربي ودولي

إيران تطلق تهديدات بكل الاتجاهات وتحذر من اللعب معها

حذّرت طهران مجدداً من العبث بالاتفاق النووي الذي وقعته مع مجموعة الخمسة زائد واحد، مؤكدة أنها سترد على أي مس بحقوقها، كما حذرت الكيان الصهيوني من ارتكاب أدنى حماقة في مواجهتها.
حيث أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران سترد بالشكل والوقت المناسبين على أي تطاول يمس حقوقها بشأن الاتفاق النووي مؤكداً أن بلاده لا يمكن أن تكون أبدا البادئة في نقض هذا الاتفاق.
وشدد روحاني للنخب والمفكرين الإيرانيين المقيمين في أميركا على أن الاتفاق النووي اتفاق متعدد الأبعاد يحظى بدعم قرار مجلس الأمن وأثبت لجميع دول العالم إمكانية تسوية القضايا المعقدة بالحوار. وأوضح روحاني أن الانسحاب من خطة العمل المشترك الشاملة يعد نقضا فاضحا للالتزام السياسي مشدداً على أن الإيرانيين يلتزمون على الدوام بتعهداتهم ما دام الطرف الآخر يلتزم بها أيضاً.
في سياق متصل حذر قائد الجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي الكيان الصهيوني من ارتكاب أدنى حماقة في مواجهة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وأشار موسوي في تصريحات نقلتها وكالة تسنيم الإيرانية إلى أن أي حماقة يمكن أن يرتكبها كيان الاحتلال الصهيوني تجاه إيران ستقوده إلى النهاية.
ولفت موسوي إلى أن العالم لن ينسى جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد شعوب المنطقة. من جهة أخرى أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن جميع أنشطة محطة بوشهر النووية هي تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأن مشاريع تطوير هذه المحطة مستمرة بالتعاون مع الوكالة.
وأوضح صالحي في كلمة له أمس خلال المؤتمر السنوي ال61 للوكالة الدولية في العاصمة النمساوية فيينا أنه تم تنفيذ جميع البنود المتعلقة بالرقابة والأمن العام لجميع المنشآت النووية بما فيها محطة بوشهر مشيراً إلى أن ذلك سيستمر في ظل نشاطات إيران النووية السلمية.
وقال صالحي: «لقد نجحنا في إيجاد منطقة خالية من الأسلحة النووية عبر الاتفاق النووي والوكالة الدولية للطاقة الذرية ويجب أن يستمر هذا الموضوع بالتعاون مع الدول الأعضاء» مشدداً في هذا الإطار على ضرورة «انضمام الكيان الصهيوني إلى الوكالة الدولية نظرا لامتلاكه السلاح النووي».
كما أكد صالحي ضرورة التزام جميع الأطراف بتعهداتها في إطار الاتفاق النووي الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 واصفا تصريحات المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هيلي الأخيرة حول تفتيش المنشآت الإيرانية بأنها «غير مسوّغة وغير طبيعية».
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن