15 مليار ليرة مستوردات باتجاه «المناطق الحرة» و26 ملياراً صادرات في 8 أشهر

| صالح حميدي

بيّن مدير المؤسسة العامة للمناطق الحرة إياد كوسا لـ«الوطن» أن الإيرادات المتحققة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر آب الماضي تجاوزت 2.8 مليار ليرة, وبالدولار تخطت 5 ملايين دولار، وذلك في زيادة ملحوظة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغت 2.1 مليار ليرة وبالدولار 4.9 ملايين دولار للفترة ذاتها من العام السابق.
منوهاً بأن الزيادة مرتبطة بشكل خاص بصدور قرار توحيد بدلات الأشغال للأنشطة الاستثمارية على اختلاف أنواعها في المناطق الحرة المترتبة على المستثمرين في القطاعات الخدمية والتجارية.
وأشار إلى أن حركة التبادل التجاري وصلت إلى 41 مليار ليرة، 15 مليار ليرة للبضائع المستوردة و26 ملياراً للمصدرة خلال ثمانية أشهر.
وأظهرت المؤشرات المادية لأداء المؤسسة ارتفاع رأس المال المستثمر من 154 مليار ليرة إلى 398 مليار ليرة وبالعملة الأجنبية من 637 مليون دولار إلى 773 مليون دولار وارتفع عدد الشركات الأجنبية المستثمرة من 80 إلى 82 شركة.
وارتفع كذلك رأس المال المستثمر للشركات الأجنبية من 21 مليار ليرة إلى 75 مليار ليرة وبالعملة الأجنبية من 86 مليون دولار إلى 145 مليوناً.
وأوضح كوسا أن حصة المنطقة الحرة بدمشق من الإيرادات بلغت 1.6 مليار ليرة، تليها اللاذقية بنحو 217 مليون ليرة. وتوقع عودة عدد مهم من المناطق الحرة في مختلف المحافظات مع نهاية العام الجاري ومن ثم تحسن في جميع الأنشطة التجارية والاستثمارية والخدمية ومن ثم في إيرادات المؤسسة.