الأندلسي ضيف الأتلتي والبافاري للجم الذئاب والباريسي في مونبيلييه … سباق أهداف بين المانشستراويين وديربي في تورينو

| خالد عرنوس

أسبوع مزدحم للأندية الأوروبية سيختتم الأحد على مستوى البطولات الأوروبية المحلية فخلال تسعة أيام ستكون خاضت ثلاث مباريات وذلك بين الجولتين الأولى والثانية للكبار في بطولتي الشامبيونز واليوروباليغ، ويواصل أهل القمة الصراع عبر فارق الأهداف الذي كانت له الكلمة قبل انطلاق جولة وسط الأسبوع والتي لم تعرف بعض نتائجها حتى كتابة هذه السطور وربما استمرت كما يحدث في السييرا الإيطالية وفيها يخوض اليوفي الامتحان الأقوى نظرياً بمواجهة جاره تورينو في ديربي المدينة، وفي إنكلترا يحاول قطبا مانشستر الانفراد بالصدارة نقاطاً فالسيتي يستقبل كريستال بالاس على حين اليونايتد ينزل ضيفاً على ستوك.
وفي ألمانيا حيث يحتدم الصراع عقب عودة البايرن إلى المنافسة وهو يستقبل فولفسبورغ في حين دورتموند يستضيف غلادباخ أما هانوفر فيلاقي كولن، وفي فرنسا يحاول سان جيرمان المضي في صدارته إلا أن موناكو سيسعى قبلها للضغط عليه من خلال رحلته إلى ليل، وفي الليغا لن يرعى البرشا حق الجيرة مع جيرونا عندما يواجهه للمرة الأولى على مستوى الكبار في سعيه للفوز السادس على التوالي.

سباق مانشستراوي
في إنكلترا يدخل اليونايتد والسيتي الجولة السادسة من نقطة الصفر فيما بينهما عقب إنهائهما الجولة الخامسة متعادلين بكل شيء حتى على صعيد عدد الأهداف المسجلة والمقبولة ولهذا سيحاولان الخروج بأكبر فوز ممكن، الأول يواجه ساوثهمبتون تاسع اللائحة بخسارة يتيمة و8 نقاط والذي لم يتغلب على ضيفه في ملعب سانت ميريز منذ 2003 علماً أنهما تعادلا في المواجهة الأخيرة هناك، في حين السيتي يلاقي كريستال متذيل الترتيب دون أي نقطة وفوق ذلك فهو لم يسجل أي هدف وسبق لكريستال بالاس أن سجل فوزه الأخير على السيتيزينز في نيسان 2015 إلا أنه خسر 6 مواجهات تالية في كل المسابقات مناصفة بين ملعبه وملعب الاتحاد وبمجموع أهداف بلغ 20/2.

اقتراب وابتعاد
يبدأ موناكو الجولة السابعة من الليغ آن على أرض ليل ويحاول فيها الاقتراب من المتصدر سان جيرمان ومواصلة صحوته عقب الخسارة الكبيرة أمام نيس وبالتالي الوصول إلى النقطة 18 وكانت آخر ثلاث مواجهات بين الفريقين انتهت بالأربعة ففاز ليل 4/1 قبل أن يخسر في الموسم الماضي بالنتيجة ذاتها ثم 4/صفر علماً أن ليل حقق فوزاً يتيماً هذا الموسم جاء في الجولة الافتتاحية واكتفى بتعادلين في الجولات الخمس اللاحقة.
وبالمقابل فإن الباريسي يسعى للابتعاد في صدارته على حساب مونبيلييه ثاني عشر الجدول والذي يحتل المركز 12 برصيد 7 نقاط وهو الذي كسب لقاء الفريقين الأخير في ملعب لاموسون 3/صفر للمرة الأولى منذ 2010 على صعيد الليغ آن قبل أن يرد سان جيرمان إياباً بهدفين.

مكان طبيعي
استعاد بايرن ميونيخ صدارة البوندسليغا مؤقتاً بفوزه على أرض شلكه 3/صفر في افتتاح الجولة الخامسة ويأمل فعل ذلك مجدداً في افتتاح السادسة عندما يستضيف فولفسبورغ ثاني عشر اللائحة على أمل تعثر هانوفر ودورتموند وسبق للبافاري الفوز في آخر 6 مواجهات مع الذئاب الخضر في الموسمين الفائتين ضمن الدوري والكأس، ويخوض دورتموند أحد ثلاثة وصفاء قبل مباريات أمس مباراة صعبة أمام مونشن غلادباخ وفاز أسود الفيستفاليا في 4 مواجهات أخيرة وكان غلادباخ في ملعب سيغنال عام 2014.
وفي إسبانيا ابتعد برشلونة في صدارة الليغا عقب اكتساحه ضيفه إيبار بنتيجة 6/1 سجل منها ميسي سوبر هاتريك هو الثاني له هذا الموسم رافعاً رصيده إلى 9 أهداف وهو الفوز الخامس على التوالي للكاتالوني الذي يحل ضيفاً على جاره الصغير جيرونا بحثاً عن النقطة 18 ليبتعد بالصدارة أكثر، ويرحل الريـال الذي استضاف أمس بيتيس نحو ألافيس الذي أنهى 4 جولات دون أي نقطة، وكان الملكي فاز على مضيفه 4/1 و3/صفر في الموسم الماضي علماً أن ألافيس حقق فوزه الأخير على الريـال عام 2000.
أما المواجهة الأقوى فتلك التي تجمع أتلتيكو مدريد وإشبيلية وكلاهما يطمح للمنافسة على اللقب أو بطولة الصغار مبدئياً وقد دخلا مباريات الأمس برصيد 8 و10 نقاط على التوالي، وكانا قد تبادلا الفوز كل في ملعبه بالموسم الماضي علماً أن إشبيلية أخفق بالفوز على أرض كالديرون منذ 9 سنوات كاملة.

تعادل مخيب
في إيطاليا أخفق إنتر بتسجيل الفوز الخامس على التوالي بتعثره على أرض بولونيا بالتعادل 1/1 في افتتاح الجولة الخامسة وعليه فإن صدارته (المشتركة) ربما فقدها بالأمس ويملك كل من نابولي واليوفي فرصة للابتعاد أكثر فالأول يحل ضيفاً على سبال في حين الثاني يخوض ديربي مدينته مع تورينو الذي لم يحقق سوى فوز يتيم طوال العقدين الفائتين وإن فرض التعادل على المواجهة الأخيرة في ملعب يوفنتوس أرينا 1/1.

برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع 6
• السبت: ويستهام × توتنهام (2,30)، مان سيتي × كريستال بالاس، ساوثهمبتون × مان يونايتد، ستوك سيتي × تشيلسي، بيرنلي × هيدرسفيلد، سوانزي × واتفورد، إيفرتون × بورنموث (5,00)، ليستر سيتي × ليفربول (7,30).
• الأحد: برايتون × نيوكاسل (6,00).
• الإثنين: الآرسنال × ويست بروميتش (10,00).

الإسباني – الأسبوع 6
• السبت: أتلتيكو مدريد × إشبيلية (2,00)، ألافيس × ريـال مدريد (5,15)، ملقة × بلباو (7,30)، جيرونا × برشلونة (9,45).
• الأحد: إسبانيول × لاكورونيا (1,00)، خيتافي × فياريـال (5,15)، لاس بالماس × ليغانيس، إيبار × سلتا فيغو (7,30)، سوسيداد × فالنسيا (9,45).
• الإثنين: بيتيس × ليفانتي (10,00).

الألماني – الأسبوع 6
• الجمعة: بايرن ميونيخ × فولفسبورغ (9,30).
• السبت: هوفنهايم × شالكه، لايبزيغ × فرانكفورت، ماينز × هيرتا برلين، شتوتغارت × أوغسبورغ، بريمن × فرايبورغ (4,30)، دورتموند × مونشن غلادباخ (7,30).
• الأحد: هانوفر × كولن (4,30)، ليفركوزن × هامبورغ (6,30).

الإيطالي – الأسبوع 6
• السبت: روما × أودينيزي (4,00)، سبال × نابولي (7,00)، يوفنتوس × تورينو (9,45).
• الأحد: سامبدوريا × ميلان (1,30)، إنتر × جنوا، هيلاس فيرونا × لازيو، كروتوني × بينفينتو، كالياري × كييفو فيرونا (4,00)، ساسولو × بولونيا (7,00)، فيورنتينا × أتلانتا (9,45).

الفرنسي – الأسبوع 7
• الجمعة: نيس × أنجيه (8,00)، ليل × موناكو (10,00).
• السبت: مونبيلييه × سان جيرمان (6,00)، ليون × ديجون، بوردو × غانغان، كان × أميان، ميتز × تروا (9,00).
• الأحد: سانت إيتيان × رين (4,00)، ستراسبورغ × نانت (6,00)، مرسيليا × تولوز (10,00).

خروج ليفربول

ودع ليفربول مسابقة كأس الرابطة الإنكليزية من دورها الثالث بخسارته أمام مضيفه ليستر يوم الثلاثاء بهدفين دون مقابل، ولم يكن ليفربول وحده المودع من بين أندية الممتاز فخرج بيرنلي بخسارته أمام ليدز أحد أندية الدرجة الأولى بركلات الترجيح بعد التعادل 2/2 وستوك سيتي بخسارته بأرض بريستول أحد أندية الدرجة الأولى بهدفين، وتأهل توتنهام على حساب بارنسلي من الدرجة الأولى بهدف يتيم وبذات النتيجة تأهل بورنموث على حساب برايتون وكلاهما من الممتاز وكريستال بالاس على حساب هيدرسفيلد وكلاهما من الممتاز أيضاً.
كما تأهل سوانزي على حساب ريدينغ من الدرجة الأولى بثنائية نظيفة، وأمس من المقرر أن تكون استكملت المباريات وجرت قرعة الدور المقبل.