صدام إسباني إنكليزي في ثانية جولات الشامبيونزليغ … الباريسي يتوعد البافاري ومدربه السابق

| محمود قرقورا

تتواصل اليوم مباريات الجولة الثانية من أهم مسابقة على صعيد الأندية في العالمية الشامبيونزليغ بإقامة ثماني مباريات تنتمي للمجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة، ولعل أبرزها قمة ملعب حديقة الأمراء بين باريس سان جيرمان أحد المرشحين للفوز باللقب مع العملاق البافاري المرشح على الدوام وتأخذ المباراة بعداً إضافياً لكون الباريسي الذي ربما سيلعب بغياب نجم نيماز سيواجه مدربه الأسبق كارلو أنشيلوتي.
المباراة الثانية المرتقبة صبغتها إسبانية إنكليزية على أرضية ملعب ميتروبوليتانو الذي يستضيف أول مباراة أوروبية وإذا قاطعنا السجل الناصع لأتلتيكو مدريد على أرضية ملعبه في البطولات الأوروبية مع قوة البلوز أبطال الدوري الإنكليزي نتيقن أننا على موعد من الطراز الرفيع الذي يحبذه جمهور المستديرة في العالم.
بعيداً عن هاتين المباراتين هناك مواجهات هادفة، فنادي السيدة العجوز لن يطيب له التعثر مجدداً بعد ثلاثية البرشا المعبرة عندما يستقبل أولمبياكوس اليوناني مدعوماً بسجل زاهٍ أمام الزوار اليونانيين، وبدوره النادي الكاتالوني يريد مواصلة التكلم بلغة الفوز محلياً وقارياً وكأن المدرب فالفيردي وجد الخليط المناسب للتعامل مع الحدثين مستفيداً من الدروس والعبر عندما انحنى أمام الملكي المدريدي في السوبر الإسبانية.
أذربيجان ستكون على موعد مع أول مباراة في الشامبيونزليغ عندما يلتقي فريقها كارباكا مع روما الإيطالي الهادف للتكلم بلغة الفوز الغائب خارج أرضه أوروبياً.
في المجموعة الأولى تبرز مباراة اليونايتد ومضيفه سسكا موسكو برسم القبض على الصدارة بعد الافتتاح المثالي للناديين، ومسيرة اليونايتد حتى الآن مثالية مع المدرب البرتغالي مورينيو، فهو يتصدر بالشراكة مع الجار اللدود مانشستر سيتي محلياً وحقق المراد في أولى جولات النسخة الحالية وصفقته الأهم لوكاكو أعطت المفعول حتى الآن ولو غاب بوغبا أغلى لاعب في تاريخ الشياطين الحمر.

برنامج المباريات
يتقابل ضمن المجموعة الأولى سسكا موسكو الروسي مع مانشستر يونايتد الإنكليزي بصافرة السويدي جوناس إريكسون وبازل السويسري مع بنفيكا البرتغالي بصافرة الاسكتلندي طومسون، وضمن المجموعة الثانية يلتقي باريس سان جيرمان الفرنسي مع بايرن ميونيخ الألماني بصافرة الإسباني لاهوز وأندرلخت البلجيكي مع سلتيك الاسكتلندي بصافرة الإسباني مانزانو، وضمن المجموعة الثالثة يتواجه كارباكا الأذري مع روما الإيطالي بصافرة البرتغالي أرثور دياز وأتلتيكو مدريد الإسباني مع تشيلسي الإنكليزي بصافرة التركي سونيت شاكر، وضمن المجموعة الرابعة يتبارى سبورتنغ لشبونة البرتغالي مع برشلونة الإسباني بصافرة الروماني هاتيغان ويوفنتوس الإيطالي مع أولمبياكوس اليوناني بصافرة الألماني ستيلر.
جميع المباريات تقام بداية من التاسعة وخمس وأربعين دقيقة ما عدا مباراة أذربيجان التي تنطلق بتمام السابعة.

قبل الصافرة
• الوصول إلى النقطة السادسة هاجس اليونايتد ومضيفه سسكا وهذا ينبئ بمباراة لاهبة وسجل اليونايتد أمام سسكا جيد بتحقيقه فوزين وتعادلين والأهداف 6/4 وإذا علمنا أن اليونايتد سجل بكل مبارياته هذا الموسم بما فيها السوبر الأوروبي أمام الريال ندرك أنه قادر على مغازلة شباك أكينييف الذي لم يحافظ على نظافة شباكه في 44 مباراة أوروبية، وحصيلة سسكا أمام الإنكليز تشير إلى ثلاثة انتصارات وتسع هزائم وخمسة تعادلات واليونايتد لم يخسر خارج أرضه في خمس مباريات أوروبية.
• حصد أولى النقاط هدف بازل وبنفيكا والنادي السويسري لم يفز بخمس مباريات متتالية بأرضه والحصيلة السابقة فوز وتعادل في الاتجاه البرتغالي والأهداف 3/1.
• الصدام الباريسي البافاري هو الأول منذ عام 2000 والتاريخ يميل لسان جيرمان الفائز بأربع مباريات مقابل هزيمتين والأهداف 8/8 والنادي الفرنسي لم يخسر في تسع مباريات أوروبية بأرضه كما أنه فاز على البايرن في المواجهات الثلاث التي جمعتهما في بلاد الزهور والعطور، والجميل أيضاً أنه لم يخسر في ست مباريات استقبل فيها الأندية الألمانية مكتفياً بتعادل وحيد على حين يشير سجل البايرن في فرنسا إلى ستة انتصارات ومثلها هزائم ونصفها تعادلات.
• تجاوز خسارة المباراة الأولى هاجس أندرلخت وسلتيك وإذا كان النادي البلجيكي خسر بملعب إليانز أرينا مصحوباً بنقص عددي فإن خسارة سلتيك كانت الأثقل بأرضه عبر تاريخ مشاركاته الأوروبية، والمؤلم لأول بطل بريطاني في دوري أبطال أوروبا أنه لم يفز خارج أرضه في ست عشرة مباراة متتالية، وتاريخياً تبادلا الفوز في المواجهتين الوحيدتين والأهداف 2/3 لمصلحة سلتيك.
• لم يخسر يوفنتوس في تسع عشرة مباراة في المسابقة بأرضه كما أنه لم يخسر في 23 مباراة أوروبية متتالية في تورينو محققاً أربعة عشر فوزاً وتسعة تعادلات وتواجه اليوفي مع أولمبياكوس عشر مرات شهدت ستة انتصارات مقابل خسارتين والأهداف 21/9 وأمام الأندية اليونانية خسر مرة واحدة في 11 مباراة على الأراضي الإيطالية، بينما رصيد أولمبياكوس في إيطاليا ثلاثة انتصارات وسبع هزائم مقابل تعادل يتيم.
• أربع مواجهات جمعت سبورتينغ لشبونة مع برشلونة عرفت ثلاثة انتصارات للبرشا مقابل هزيمة والأهداف 10/5 واستقبل سبورتينغ الأندية الإسبانية 11 مرة محققاً ستة انتصارات وتعادلين وآخر عشر مواجهات عرفت فوزه مرة واحدة مقابل ست هزائم وثلاثة تعادلات.
• في المباريات الست والثلاثين الأخيرة لأتلتيكو مدريد على ملعبه حقق ثلاثين انتصاراً مقابل خسارتين وتاريخياً واجه تشيلسي خمس مرات ففاز مرتين وخسر مرة والأهداف 9/8 وزار تشيلسي الأراضي الإسبانية خمس عشرة مرة محققاً ثلاثة انتصارات وسبعة تعادلات بما فيها الزيارات الخمس الأخيرة، ويدعم أتلتيكو في هذه المباراة أنه لم يخسر في آخر 11 مباراة أوروبية بأرضه محققاً تسعة انتصارات.