شؤون محلية

برنامج للتعاون بين الأمانة السورية للتنمية والمجلس النرويجي وبين وزارة التربية

| محمود الصالح

كشف الدكتور هزوان الوز وزير التربية في تصريح خاص لــ»الوطن» أن الحكومة قد وضعت مسألة ترميم المدارس وإعادة إعمار المدمر منها في أولوية العمل في مشروع إعادة الإعمار في المناطق المحررة وقد بدأت هذه العمليات بشكل فعلي في جميع المناطق المحررة ومنها أحياء حلب الشرقية والريف الشرقي لمحافظة حلب وريف الرقة الجنوبي والغربي وريف حمص الشرقي وكذلك ريف حماة.
وأكد الوز أن المجموعات الإرهابية استهدفت المدارس بشكل أساسي في جميع المناطق التي دخلت إليها، ويأتي اهتمام الحكومة بهذا الجانب انطلاقاً من الأولوية التي نضعها لتأمين سير العملية التربوية في جميع المناطق المحررة.
وأضاف وزير التربية بعد اللقاء الذي أجراه مع ممثلي الأمانة السورية للتنمية والمجلس النرويجي للاجئين، أن الوزارة تهتم اليوم بخفض الكثافة في المدارس من خلال تأمين غرف صفية مسبقة الصنع ومقاعد مدرسية ومنذ اليوم الأول للعام الدراسي بادرت الوزارة إلى توفير جميع مستلزمات العام الدراسي وكذلك قامت بتوزيع أكثر من 800 ألف حقيبة مدرسية مع جميع مستلزماتها من الدفاتر والأقلام والألوان وغيرها، واستنفرت الوزارة كل كوادرها الفنية والإدارية لتأمين استقرار العملية التربوية منذ الأسبوع الأول لجهة تثبيت تنقلات المعلمين والكوادر الإدارية وكذلك تأمين كل التسهيلات لعودة أكبر عدد ممكن من الطلاب إلى مدارسهم. وعن الفاقد التعليمي أكد وزير التربية أن هناك برنامج لتعويض الطلاب عن السنوات التي فقدوها في التعليم وطبقت خلال العطلة الصيفية في حلب وبعض المناطق الأخرى وسيتم الاستمرار في هذا البرنامج حتى استعادة الطلاب كل ما فقدوه من سنوات التعليم. وعن فقدان الوثائق للكثير من الطلاب أوضح وزير التربية أن هناك تعليمات إلى جميع المدارس بقبول كل الطلاب دون المطالبة بأي وثيقة فقط يتم إجراء سبر لمعلومات الطالب حتى يتم وضعه في الصف المناسب.
من جهته أكد شادي الالشي ممثل الأمانة السورية للتنمية أن هناك صيغة للتعاون بين الأمانة وبين المجلس الإقليمي النرويجي لتوفير ما تحتاجه المدارس وفق الرؤية التي تضعها وزارة التربية وستتم ترجمة ذلك بشكل فعلي في جميع المناطق سواء لجهة الأبنية أو المستلزمات أو الدعم النفسي من خلال البرامج التربوية المختلفة.
كارستن هانسن المدير الإقليمي للمجلس النرويجي أبدى استعداد المجلس للمساهمة في برامج الدعم المادي والمعنوي للمدارس وذلك في إطار التعاون والتفاهم مع وزارة التربية وذلك للنهوض بالواقع التربوي في سبيل تجاوز ما أفرزته هذه الأزمة في البلاد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن