عربي ودولي

مستوطنون إسرائيليون يواصلون استفزازاتهم باقتحام الأقصى … ترامب يتراجع عن وعوده ويؤكد عدم نقل السفارة الأميركية إلى القدس

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه لن يمضي قدما في تعهده المثير للجدل بنقل السفارة الأميركية إلى القدس لأنه يريد أولاً إعطاء فرصة للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وفي إشارة منه إلى الجهود المبذولة لإحلال السلام، قال ترامب في مقابلة عبر البرنامج التلفزيوني للحاكم السابق مايك هاكابي «أريد أن أعطي ذلك فرصة قبل حتى أن أفكر بنقل السفارة إلى القدس».
وأضاف الرئيس الأميركي: «سنتخذ قراراً في المستقبل غير البعيد» لكنه شدد على أن الجهود المبذولة لإحلال السلام تأتي أولاً.
وكان ترامب أعلن خلال لقائه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك الشهر الماضي أن اتفاق سلام بين «إسرائيل» والفلسطينيين هو أمر «ممكن»، مؤكداً أن إدارته ستبذل ما في وسعها للتوصل إليه.
وقال ترامب وقتذاك، على هامش الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة «سنمنحه (السلام) أولوية مطلقة. أعتقد أن هناك فرصة جيدة أن يحدث ذلك».
وتابع: «اعتقد أن إسرائيل تريد ذلك واعتقد أن الفلسطينيين يريدون ذلك ويمكنني أن أقول لكم: إن إدارة ترامب تريده أيضاً».
من جهة أخرى جدد المستوطنون الإسرائيليون صباح أمس اقتحاماتهم الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من قوات الاحتلال.
وذكرت وكالة معا الفلسطينية للأنباء أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد عبر باب المغاربة وقاموا بجولات استفزازية في ساحاته.
وكانت منظمات الهيكل المزعوم الاستيطانية دعت لتنفيذ اقتحامات مكثفة خلال أيام ما يسمى «عيد العرش» والتي أغلقت سلطات الاحتلال الضفة الغربية بسببها.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 14 فلسطينياً خلال حملات دهم وتفتيش شنتها في مدن عدة بالضفة الغربية.
وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة فلسطينيين خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في قريتي بيت الروش الفوقا وبيت عوا وبلدة سعير شرق مدينة الخليل إضافة إلى اعتقال فلسطينيين اثنين على حواجزها العسكرية المقامة على مفارق الطرق جنوب المدينة.
وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت فجر أمس 5 شبان من مدينة رام اللـه بعد عمليات دهم وتفتيش نفذتها في ضاحية أم الشرايط ومخيم الجلزون كما اعتقلت شابين من بيت لحم وذلك بعد دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما.
هذا وأعلن مسؤول فلسطيني، أن قوات الأمن التابعة لحركة حماس، ألقت القبض على أربعة أعضاء بتنظيم داعش الإرهابي في قطاع غزة، ومن بينهم قائد المجموعة التي ينتمي إليها هؤلاء الأشخاص.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية التابعة لحماس، إياد البزم: إنه تم إلقاء القبض على نور عيسى وثلاثة آخرين ينتمون إلى تنظيم «أحفاد بيت المقدس»، الذي قام بإطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية، وهو تنظيم منبثق عن تنظيم داعش. وأضاف البزم: إن الأشخاص الأربعة كانوا على لائحة المطلوبين لقوات الأمن لأكثر من عام.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن