عربي ودولي

3 أشهر إضافية لحالة الطوارئ في تركيا

بعد تمديدها أربع مرات، صوت البرلمان التركي على تمديد حالة الطوارئ السارية في تركيا منذ أكثر من عام لمدة ثلاثة أشهر إضافية.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن البرلمان التركي وافق على المذكرة التي تقدمت بها رئاسة الوزراء التركية الداعية إلى تمديد حالة الطوارئ والتي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الخميس.
وصوت حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية المعارض لصالح المذكرة فيما صوت حزب الشعب الجمهوري المعارض والحزب الديمقراطي الشعبي ضدها.
وينتهي العمل بحالة الطوارئ الحالية في الـ19 من تشرين الأول الجاري وكان تم تمديدها أربع مرات بعد محاولة الانقلاب في الـ15 من تموز العام الماضي حيث يفرض نظام أردوغان بموجبها قيوداً مشددة على التجمعات وبعض الفعاليات الجماعية وتحصل الهيئات الأمنية التابعة للنظام التركي على صلاحيات واسعة تتمكن من خلالها من اعتقال أي أصوات معارضة لأردوغان وتشديد قبضتها على مختلف مؤسسات الدولة.
ومنذ محاولة الانقلاب اعتقلت سلطات نظام أردوغان عشرات الآلاف من الأشخاص بينهم صحفيون وقضاة وشخصيات من المعارضة وموظفون حكوميون ومسؤولون عسكريون وغيرهم.
وكانت وزارة الداخلية الألمانية أعلنت أن 196 دبلوماسياً تركيا حصلوا على حق اللجوء في ألمانيا بعد هروبهم من حملة القمع والاعتقالات في تركيا.
وحسب بيانات الوزارة فإن عدد طلبات اللجوء المقدمة من قبل مواطنين أتراك إلى ألمانيا تشهد تصاعداً ملحوظاً.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن