الأخبار البارزةشؤون محلية

توجه حكومي لإنشاء «مساكن» خارج المدن … خميس لـ«الوطن»: معالجة جميع إشكاليات تعويض الأهالي عن محال ساحة جبلة ومحيط القلعة

| عبير محمود- اللاذقية

أكد رئيس مجلس الوزراء عماد خميس في تصريح خاص لـ «الوطن» معالجة جميع الإشكاليات حول تعويض الأهالي عن محال ساحة جبلة ومحيط القلعة، مبيناً أنه تمت معالجة بعض الأمور، والبعض قيد المعالجة ويتم التعاون مع فريق من أساتذة جامعيين لتدقيق دراسات مشروع القلعة والمول، مؤكداً أن مول جبلة من أهم الإنجازات في المدينة.
بدوره أوضح وزير الإدارة المحلية حسين مخلوف لـ«الوطن» أن جولة الحكومة اليوم تأتي لتتبع تنفيذ كل المشاريع التنموية في اللاذقية.
وأضاف مخلوف: إن الوفد برئاسة رئيس الحكومة اطلع على تنفيذ جميع المشاريع بدءاً من تأهيل مدرج المطار وصولاً لجسر مسكينة مؤكداً أنه انتهى استثماره وأنه تم إطلاقه بعد توسيعه وتأهيله.
وعن مشروع سوق جبلة القديم بيّن مخلوف انه تم الانتهاء من رصف البازلت وشبكتي الإطفاء والصرف الصحي مشيراً إلى بذل جهد كبير لإنجاز الساحة الأثرية في السوق بتضافر جهود فنية مع فريق من الجامعة يقوم بتدقيق وتصويب الدراسات، إضافة لتَوظيفات المول مع الحفاظ على حقوق كل من كان يشغل محلاً أو يستثمره بأن يحفظ له مكاناً وألا يترك عمله في المشروع، لافتا إلى إن المشروع في الأصل تنموي واجتماعي وثقافي وهو بكل المعايير عمل ينهض بمجتمع جبلة ووحدتها الإدارية لتصبح قادرة على تقديم الخدمات.
وأكد مخلوف أن تنفيذ مشروع مشفى جبلة يسير وفق البرنامج الزمني المخطط له بدقة وبطريقة جيدة لجهة البناء على الهيكل مشيراً إلى تضافر الجهود لإنجاز الدراسات والتصاميم منوها بأنه يتم التعاقد على الإكساء ليوضع بموضع التنفيذ بأسرع وقت.
وفي الحفة دشن خميس والوفد الحكومي مشروع المنطقة الحرفية حيث وضع رئيس الوزراء حجر الأساس للبدء بتنفيذ المنطقة.
وخلال شرح تفصيلي عن المنطقة الحرفية أكد مدير فرع المنطقة الساحلية للشركة العامة للدراسات الفنية سراج جديد بدء دراسة المشروع ليتم التنفيذ مطلع العام المقبل.
وأضاف جديد أن المشروع يتألف من 190 مقسماً يتم تشييدها على مساحة100 دونم وتضم المنطقة مباني إدارية وبنى تحتية ومحطة معالجة وقباناً إلكترونياً.. مشيراً إلى أن التكلفة المقدرة للمشروع مليار و600مليون ليرة سوريّة.
كما وضع خميس حجر الأساس لمشروع ضاحية النبلاء في قرية بشلاما بمنطقة القرداحة والذي يتألف من 22 برجا يضم كل برج 11 طابقاً ويبلغ عدد الشقق 960 شقة على مساحة 110 دونمات بكلفة 16 مليار ليرة وتنفذه المؤسسة العامة للإنشاءات العسكرية لمصلحة المؤسسة العامة للإسكان.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد وزير الإسكان حسين عرنوس أنه ستتم المباشرة في تنفيذ ضاحية بشلاما خلال شهر، بعدما وضع رئيس الحكومة حجر الأساس يوم أمس، وأن جميع المخططات والأمور جاهزة للبدء بالتنفيذ بعد أن تم تذليل جميع الصعوبات.
وأشار عرنوس إلى أن المشروع في منطقة واعدة وهو جزء من ضاحية سكنية في القرداحة، مؤكداً أن الأمور تسير وفق الجدول الزمني المخطط لها.
ويقوم خميس على رأس وفد وزاري اليوم بزيارة عمل لتتبع سير إنجاز المشروعات الخدمية والحيوية في اللاذقية.
بدوره بيّن مدير عام مؤسسة الإسكان سهيل عبد اللطيف لـ«الوطن» أن إنشاء الضواحي السكنية يأتي في إطار توجه عام للسكن المناطقي خارج المدن.
وأكد عبد اللطيف أن مدة المشروع لن تتجاوز 4 سنوات مشيرا إلى أن هذا المشروع يخدم أهالي المنطقة بشكل عام.
وعلى هامش وضع حجر أساس مشروع بشلاما وعد خميس بحل مشاكل بعض أصحاب الأراضي الذين تم استملاك أراضيهم لإقامة هذه الضاحية.
من جهة ثانية اطلع رئيس الوزراء والوفد الحكومي المرافق على واقع العمل في المنطقة الحرفية بالقرداحة والتي تبلغ مساحتها الطابقية 11 ألف متر مربع تتوضع على مساحة 30 دونماً وتبلغ كلفة المرحلة الأولى للمشروع 634 مليون ليرة سورية وبلغت نسبة الإنجاز فيها نحو 50 بالمئة.
وخلال زيارة الوفد الوزاري لمشروع المنطقة الحرفية بالقرداحة أكد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم أنه تتم متابعة تنفيذ جميع المشاريع في المحافظة وفق المدد الزمنية المحددة لها لافتاً إلى تعديل المخطط التنظيمي بزيادة عدد المحال بمعدل طابقين.
وبيّن السالم لـ«الوطن» أنه تم تنفيذ 50 بالمئة من المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الحرفية بالقرداحة مؤكداً انتهاء الأعمال الأولية للبنية التحتية والبدء بالمرحلة الثانية و بتنفيذ الجدران الاستنادية.
وبيْن السالم أن بناء المنطقة الحرفية عبارة عن 129 محلاً على مساحة 30 دونماً مشيراً إلى وجود مكان للمعامل مع محطة المعالجة وكل المراكز الإدارية الموجودة فيها.
وكان خميس بدأ أمس الأول من حماة زيارة عمل تشمل أيضا اللاذقية وطرطوس لتتبع سير إنجاز المشروعات الخدمية والحيوية التي تم إطلاقها ووضع حجر الأساس لها مؤخراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن