عربي ودولي

طهران ترحب بجهود روسية لبقاء واشنطن ضمن الاتفاق النووي

أعرب عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي رضا رحيمي عن ترحيب بلاده بإعداد برلمانيين روس مشروعاً للضغط على الولايات المتحدة من أجل بقائها ضمن الاتفاق النووي الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد قبل عامين.
وأوضح رحيمي في تصريح لوكالة «ارنا» أمس أن إعداد مسودة مشروع من النواب الروس يدعو برلمانات الدول الأعضاء في مجموعة خمسة زائد واحد إلى الضغط على الكونغرس الأميركي بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي يعد خطوة ايجابية، لافتاً إلى أن الاتفاق النووي يحتوي على ايجابيات كثيرة وحظي بدعم دولي.
وشدد رحيمي على أن وضع العراقيل والتوجه الأميركي العدائي لإضعاف الاتفاق النووي سيعود بالضرر على المجتمع الدولي ودول مجموعة خمسة زائد واحد، مبيناً في الوقت ذاته أن الإجماع الدولي الذي تشكل للدفاع عن الاتفاق المذكور يسعى إلى «تحذير الأميركيين من توجههم العدائي ومسارهم الخاطئ». وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتهم في كلمة له مؤخراً إيران بعدم الالتزام بالاتفاق النووي وهدد بالانسحاب منه في نهاية المطاف، بينما أكدت الأطراف الأخرى في مجموعة خمسة زائد واحد تمسكها بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في تموز عام 2015.
وفي سياق آخر أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علاء الدين بروجردي أن الولايات المتحدة ودولاً أخرى تدعم التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط وشمال إفريقية لخدمة مصالحها.
وأوضح بروجردي خلال لقائه أمس نائب رئيس البرلمان الفيتنامي يونك تشولو في العاصمة الفيتنامية هانوي أن «الإرهاب يشكل تهديداً عالمياً للأمن والاستقرار في جميع الدول»، مشدداً على أن سياسة إيران المبدئية تتمثل بمكافحة هذه الظاهرة المقيتة.
ومن جانبه عبر تشولو عن قلق بلاده من انتشار التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط، مبيناً أن هانوي تدعم وبقوة كل الجهود الرامية إلى مكافحة الإرهاب والقضاء عليه.
وكان بروجردي التقى مساء الإثنين رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان الفيتنامي واتشانغ ويت حيث تم التأكيد على وجهات النظر والمواقف المشتركة للبلدين تجاه القضايا والتطورات الدولية والإقليمية والتي تشكل أرضية مناسبة لارتقاء مستوى العلاقات الودية على جميع الصعد.
وأشار تشانغ إلى أن دعم التعاون بين البلدين يساعد على ترسيخ السلام والأمن في المنطقة وآسيا.
يذكر أن بروجردي يقوم بزيارة إلى فيتنام تستمر أربعة أيام على رأس وفد برلماني إيراني لبحث العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون بين برلماني البلدين.
سانا- ارنا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن