ثقافة وفن

فيديو نادر لفريد الأطرش يتحدث فيه عن أم كلثوم … جرح في جبهة قصي خولي.. ونجل يزن السيد يغني لوليد توفيق.. وشكران مرتجى تعايد إليسا

| وائل العدس

شهد الأسبوع المنصرم نشاطاً ملحوظاً غير اعتيادي لبعض الفنانين السوريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عبر منشورات لم تلامس حدود الإثارة وإلى التفاصيل:

جرح بسيط
طمأن الفنان السوري قصي خولي جمهوره على حالته الصحية، بعد الحادث الذي تعرض له، ونتج عنه جرح في جبينه وصفه بالبسيط.
ونشر مقطع فيديو قال فيه: إن الأمر غير مؤثر كثيراً لكن الجرح بدا ظاهراً في جبهته، وانهالت التعليقات التي تمنت له مزيداً من الصحة وأن يبتعد عنه كل شر.
من ناحية أخرى، أشار خولي إلى أنه غير مرتبط بأية أعمال فنية في الوقت الحالي، وأكد لمتابعيه أنه يحرص من وقت لآخر على أن يطل عليهم بفيديو ليتفاعل معهم بشكل مباشر.

معايدة
عايدت الفنانة السورية شكران مرتجى الفنانة اللبنانية إليسا بمناسبة عيد ميلادها، فأرسلت لها فيديو صغيراً قالت فيه: «هابي بيرثداي إليسا من تونس لبيروت ياسمين ومنتور».
وردّت الأخيرة قائلةً: «كم أنت طيبة، شكراً جزيلاً لك عزيزتي».

انزل يا جميل
نشر الفنان السوري يزن السيد فيديو طريفاً لابنه «يعرب»، وهو يغني أغنية «انزل يا جميل ع الساحة» للفنان اللبناني وليد توفيق، بمناسبة عيد ميلاده.
وعلق الوالد على هذا الفيديو: «آخر معايدة من حبيب قلبي بعيد ميلادي، كل الحب للجميع».

فيديو نادر
للمرة الأولى، يُكشف سر عن العلاقة الفنية التي كانت تجمع الموسيقار السوري فريد الأطرش بكوكب الشرق أم كلثوم، وجاء ذلك في فيديو قديم للأول خلال اتصال هاتفي له مع أحد البرامج.
وتحدث الأطرش في الفيديو الذي تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن رفض أم كلثوم التعامل معه، حيث قال: «أم كلثوم في حاجة في نفسها مش عايزة تتعامل معايا رغم كان أمنيتي أتعامل معاها وهى عارفة إني هقدر أقدملها أحسن من اللي عملته».
وأضاف: «أنا مش بفرض عليها، وتقرر بس هي مش عايزة تديني فرصة كل ما تسمع مني حاجة تقول أنا بعزه وبقدره». وتابع: «أنا علمتها أغنية عجبتها وكانت هتتجنن عليها وقالتلي بكرة هيغنيها بعدها بأيام رجعت في كلامها مش عارف ليه».
وأشار إلى أن أم كلثوم كانت تكره أسمهان وهو ورث الكره منها ليختم حديثه بالقول: «مش كل أغاني أم كلثوم ناجحة والمفروض أنها تعتزل وهي عظيمة».

ديو غنائي
تحدثت الفنانة المصرية آمال ماهر للمرة الأولى عن الديو الذي قيل إنه سيجمعها بمواطنها عمرو دياب، حيث أكدت أن الألبوم الجديد يضم مفاجآت عديدة لعشاق صوتها وفنها، ولن يكون فيه أي «ديو» غنائي مع دياب الذي تكن له كل تقدير ولا مع أي فنان آخر حالياً.
وقالت: إن الألبوم الجديد لم يحدد وقت إطلاقه تماماً، ولكنه لن يتأخر كثيراً.
وماهر حالياً بمدينة نيويورك الأميركية، إذ خضعت لجلسات تصوير فوتوغرافي على مدى 3 أيام متتالية مع أحد أشهر المصورين العالميين، لتنتقي من هذه الصور غلاف ألبومها الجديد، الذي تتعاون فيه مع أبرز الشعراء والملحنين في العالم العربي.

نقص كبير
فاجأت الممثلة المصرية إيمي سمير غانم جمهورها، بعد أن نشرت صورة لها ظهرت فيها بنقص كبير في وزنها، على الرغم من أنها كانت تعاني زيادة في الوزن لدرجة أن جمهورها اعتقد أنها حامل ولكن زوجها الممثل حسن الرداد ظهر في أكثر من برنامج ونفى حمل زوجته.
وتساءل الجمهور عن سر رشاقتها، وهل لها علاقة بممارسة الرياضة أم نظام غذائي معين.

لا أكره أحد
أكدت الفنانة شمس الكويتية أنها لا تكره أحداً، وعبرت عن ذلك من خلال ما كتبته: «لا أكره أحداً فليس هنالك شخص مهم كفاية حتى أحمل له شعور ثقيل كالكراهية، أنا فقط أنبذهم من حياتي وأساويهم بالعدم».
يذكر أن من آخر أعمال شمس كان طرحها لألبومها «شقيت ثوبي» خلال هذا العام، الذي يضم 14 أغنية منوعة بين الأغاني الخليجية والمصرية واللبنانية.

تحت 18
دعمت الممثلة اللبنانية ماغي بو غصن حملة التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني لتحديد سن الزواج في لبنان بعنوان «مش تحت الـ18 وأنت»؟.
وظهرت بفيديو ترويجي للحملة نشرته عبر صفحاتها قالت فيه: «تحت سن 18 يكون الجسم ضعيفاً وفي خطر على حياة الأم والجنين كمان، ومشان هيك لأسباب كتيرة ومخاطر كتير لازم يتحدد سن الزواج، مش تحت الـ18 سنة».

تأثر واضح
عبر الفنان اللبناني زين العمر عن اشتياقه ومدى تأثره بالفنانة الراحلة صباح، كاشفاً ما تعلمه منها كشخص وإنسان، وجاء ذلك من خلال مشاركته جمهوره صورة قديمة له جمعته بها.
وعلق قائلاً: «منك تعلمت كيف المحبة والاحترام، الشحرورة صباح اشتقتلك».

انتقادات كثيرة
تعرضت الممثلة المصرية ريم البارودي للكثير من الانتقادات، بعد مشاركتها جمهورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لتثبت أنها غير مكترثة لزواج طليقها الفنان أحمد سعد.
وقامت بنشر فيديو مع مجموعة من صديقاتها اللواتي يكبرنها في العمر، ما جعلها عرضة للسخرية والانتقاد بين متابعيها، مشيرين إلى أنها تعاني من فكرة زواج سعد، ما يضطرها إلى الخروج مع أي كان لتغيير الجو.
وحرصت في الفيديو على إظهار صديقاتها اللواتي تفاعلن معها بطرافة، أثناء احتفالهن بعيد ميلادها بطريقة صاخبة.

مش مريض
طمأن الممثل المصري أحمد حلمي جمهوره على صحته، وذلك بعد تداول أخبار عن تدهور حالته الصحية، من خلال نشره صورة وعلق عليها: مساء الفل.. متصدقوش الإشاعات.. انتشر خبر إني مريض.. ده خبر غير صحيح، أنا الحمد لله مش مريض.. وبشكر كل الناس اللي كلموني أو بعتولي يطمنوا عليا».

ناس محرومة
علقت الفنانة اللبنانية ديانا حداد على حادثة وفاة طفلة مصرية ذات خمسة أعوام على يد والدها بسبب عدم معرفتها حل الواجب المدرسي، حيث كتبت: «حسبي اللـه ونعم الوكيل شو هالناس المتخلفة عمره ما حدا درس إذا في أهالي بعدهم بيعاملوا أطفالهم بهالطريقة، ناس محرومة وناس ما تعرف قيمة النعمة».
يشار إلى أن حداد كانت قد طرحت مؤخراً أغنية «إلى هنا» من كلمات الشاعر رامي العبودي، وألحان علي صابر.

يوم سعيد
عبرت الفنانة اللبنانية أمل حجازي عن سعادتها بوجودها مع عائلتها، فظهرت بصورة برفقة زوجها وابنيها الاثنين، وعلّقت عليها بالقول: «العائلة هي أغلي هدية نحصل عليها من الله، يوم سعيد».

الفن حرام
كتبت الفنانة المغربية دنيا بطمة منشوراً قالت فيه: «في نظركم ليش أنا بطلت أرد على أحد أو أعطي وجه لأحد؟ لأن الدنيا علمتني أن اللـه دائماً مع الحق وأنه يمهل وقتاً يمكن أن يكون طويلاً ويمتحن صبرك، لكن في الآخر ما ينسى ويأخد حقك ودائماً يسوي أشياء لصالحي وأنا مو ملاحظة».
وفاجأت المتابعين بالقول: إن الفن حرام، وإنها ستطلب من اللـه التوبة ذات يوم، وأضافت: «صح إني أغني وفنانة وإنه حرام.. أنا أحسن من الكثيرين أغني.. لكن لا أنسى اللـه سبحانه الذي أطلب منه التوبة في يوم من الأيام، أغني لكن ما أظلم أحد ولا أمثل على أحد.. عفوية وطيبة.. ما تهمني الدنيا والناس، قد ما تهمني آخرتي ورب العالمين».
وتابعت: «أخيراً وليس آخراً، قبل كان بإمكاني أكذب عليكم وأكون بارعة وأستغل شفقتكم، لكني تربيت على إني أكون حقانية صادقة ما أقول غير الصراحة، ولو على قطع رقبتي، لكن ما يهمني البشر، قد ما يهمني أنه رب العالمين يكون معاي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن