سورية

السجن 20 عاماً لأميركي انضم إلى داعش في سورية

| وكالات

قضت محكمة أميركية بسجن شاب أميركي كان عضواً في تنظيم داعش الإرهابي في سورية قبل أن تعتقله القوات الكردية ويحاول التبرير بأن انضمامه إلى التنظيم المتطرف كان «قراراً سيئاً».
وقررت المحكمة سجن محمد جمال خويص عشرين عاماً، وفق ما نقلت وكالة «أ ف ب» للأنباء. وترك خويص البالغ من العمر 27 عاماً عمله كسائق حافلة لذوي الاحتياجات الخاصّة في شمال فيرجينيا في كانون الأول 2015 للسفر إلى الرقة المعقل السابق للتنظيم في سورية.
وكان خويص عضواً في التنظيم لمدة شهرين ونصف الشهر، وشارك في تدريباته وأقام في بيوت آمنة حيث كان يُعدّ على ما يبدو ليكون انتحارياً. واعتقلت قوات «البشمركة» الكردية خويص في آذار 2016 في تل عفر العراقية، ثم زعم لاحقاً أنه فرّ من الجهاديين. وقال خويص لمحطة تلفزيون كردية في أربيل: إنه لا يعتبر مقاتلي داعش «مسلمين صالحين».
لكنّ مكتب التحقيقات الفدرالي رفض ادعاءاته، مؤكداً أن خويص سعى بوضوح إلى الانضمام إلى التنظيم، إذ باع سيارته وترك منزله من دون أن يُخبر أحداً بأنه سيرحل. وقالت المدعية العامة لمنطقة شرق فيرجينيا دانا بوينتي: إن «الأدلة في المحاكمة أظهرت أن محمد خويص لا يمكن توقع تصرفاته وأنه شخص خطر تطرف نحو الجهاد العنيف».
وفي حزيران الفائت، أدانت هيئة محلفين فدرالية خويص بثلاث تهم موجهة إليه، بينها تقديم والتآمر لتقديم مساعدة لتنظيم داعش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن