الأخبار البارزةشؤون محلية

تشكيل لجان تحقيق في شكاوى وردت بحق مجالس محلية … قطان لـ«الوطن»: مشروعات لإعادة تأهيل البنى التحتية لريفي الرقة الغربي وحلب الشرقي ودير الزور

| محمد منار حميجو

أعلن معاون وزير الإدارة المحلية معتز قطان أن الوزارة قطان أن الوزارة لديها تقارير تفتيشية متعلقة بمجالس محلية وأنه تم حصر خمسة منها لإرسالها إلى المجالس المعنية لاتخاذ القرارات اللازمة حولها سواء بجب الثقة أم الامتناع.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أوضح قطان أنه في حال امتنع المجلس عن حجب الثقة سواء كان من رئيسه أم بحق أحد أعضائه وثبت تورطه فإن من حق الوزارة إعداد مشروع مرسوم بإعفائه وفقا للمرسوم التشريعي الذي صدر أخيراً ونص على ذلك.
وأضاف قطان: سابقاً حينما يردنا تقرير تفتيشي يحال إلى المجلس المحلي المعني في الموضوع وبناء عليه إما أن يتم حجب الثقة وأم الامتناع عن ذلك باعتبار أن المجلس منتخب وهو المخول بحجب الثقة من عدمها، مشيراً إلى صدور المرسوم التشريعي الذي خول بإعفاء رئيس الوحدة الإدارية أم أحد الأعضاء بناء على تقرير تفتيشي.
وأعلن قطان أنه بـإمكان وزير الإدارة المحلية تشكيل لجنة تحقيق إذا شعر أن هناك خللاً في أحد المجالس المحلية وفقاً للمرسوم المشار إليه، كاشفا عن تشكيل أكثر من لجنة تحقيق في الأسبوعين الماضيين في حماة واللاذقية حول شكاوى وردت بحق مجالس محلية وحاليا يتم التحقيق فيها.
وبين قطان أن مهمة اللجنة التقصي على أرض الواقع حقيقة الشكوى الواردة إليها وبعدها تعد تقريرها إلى الوزير مع اقتراح إما بالإعفاء أم من عدمه.
وفيما يتعلق بلجنة إعادة الأعمار أعلن قطان عن تدخل لإعادة تأهيل البنى التحتية في ريف الرقة الغربي وريف حلب الشرقي إضافة إلى دير الزور، كاشفا عن اجتماع عقد حول هذه المناطق نتج عنه مجموعة من الموافقات لعدة مشاريع في كل المجالات من الكهرباء والماء وغيرها من الأمور التي تعيد الحياة إلى المنطقة.
وأكد قطان أن اللجنة تدخل في كل منطقة يتم إعادة الأمان لها، مشيراً إلى أن آلية إعادة الأعمار موضوعة وأنه لمجرد موافقة اللجنة عن صرف اعتمادات لمشروع معين يتم إرسالها للجهة التي أبرمت العقد في هذا الموضوع.
وأشار قطان إلى أن هناك أولويات لدى لجنة إعادة الأعمار أولاها إعادة البنى التحتية والتي من الممكن أن تسهل عودة المواطنين إلى مناطقهم سريعا، مؤكداً أن يتم تسخير الكتلة المالية إلى ذلك ولاسيما أن هناك العديد من المناطق تمت إعادة الأمان لها بشكل متقارب لها.
وكان رئيس مجلس الوزراء عماد خميس عقد اجتماعاً نوعيا مع لجنة إعادة الأعمار منذ شهرين هو الأول من نوعه بحضور عدد من الوزراء المعنيين في هذا الشأن وتم الاتفاق من خلاله على وضع خطة وطنية شاملة لإعادة الأعمار وتطوير عمل لجنة إعادة الأعمار.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock