شؤون محلية

50 بئراً لتحسين الواقع المائي في اللاذقية … دويبة لـ«الوطن»: 196 مليون ليرة سورية تحصيلات تشرين الأول

| اللاذقية – عبير سمير محمود

أكد مدير عام مؤسسة المياه في اللاذقية منذر دويبة أن الواقع المائي في المحافظة جيد بشكل عام، مشيراً إلى أن المؤسسة تستغل فترة أشهر الشتاء بإعداد الدراسات المناسبة لتنفيذ مشاريعها الجديدة للتخفيف من حالات الاختناقات التي حدثت الصيف الماضي.
وحول أهم المشاريع المائية، أوضح دويبة في تصريح خاص لـ«الوطن» أن مشاريع استبدال القساطل تعد من أهم المشاريع وذلك لضمان وصول المياه بالشكل الأمثل للمواطنين والتخفيف من الفاقد المائي للمؤسسة، مبيناً أنه خلال زيارة وزير الموارد المائية ومحافظ اللاذقية للمؤسسة الشهر الماضي تم التشديد على أهمية هذه المشاريع، واستعدادهما التام لدعم المؤسسة لإجراء الاستبدالات بأطوال كبيرة خلال العام القادم قد يصل بعضها إلى 100 كم.
وبيّن دويبة قيام المؤسسة باستبدال عدد كبير من القساطل المكلسة والمهترئة وزيادة قطرها في الأحياء التي شهدت زيادة سكانية لتتناسب مع عدد المواطنين المقيمين فيها.
ولفت دويبة إلى عمل المؤسسة على زيادة الوارد المائي في المحافظة عبر حفر الآبار، مؤكداً أنه تم تنفيذ 50 بئراً خلال عامي 2015 – 2016.
إضافة إلى تنفيذ ثلاثة خزانات مع ملحقاتها خلال العام الحالي، سعة كل خزان منها ألف م3، وخط ضخ بطول 7، 5 كم.
وأضاف مدير مياه اللاذقية: يتم العمل حالياً على حفر 9 آبار جديدة مدعومة من خطة الطوارئ في وزارة الموارد المائية بمبلغ لا يقل عن 500 مليون ليرة سوريّة، على حين تم حفر 8 آبار في العيدية حيث تم البدء بتنفيذ خط الضخ كما سيتم خلال الفترة المقبلة إعادة تأهيل محطة السخابة وبناء خزان أرضي بسعة 500 م3، لدعم محور بيت ياشوط.
كما أشار دويبة إلى حفر 6 آبار لإرواء قرية الحويز، وعزلها عن محور عنيزي سيانو، موضحاً أنه تم بناء خزانين: «أرضي سعة 500 م3 وعال سعة 200 م3»، لافتاً إلى أنه سيتم مد خط ضخ بطول 5، 5 كم خلال العام الجاري، مع الإعلان عن توريد التجهيزات الكهربائية والميكانيكية ومن المتوقع دخول المشروع في الاستثمار نهاية النصف الأول من العام القادم.
وفي كفر دبيل، كشف دويبة عن اقتراب انتهاء تنفيذ حفر آبار المنطقة لدعم قرية حرف المسيترة، ليدخل الاستثمار خلال العام الحالي وذلك بمساعدة منظمة اليونيسف والصليب الأحمر، مشيراً إلى أن المشروع يشكل المرحلة الثانية من المشروع الإستراتيجي لإرواء حرف المسيترة بالكامل.
وأشار دويبة إلى حفر 14 بئراً في قرى الصفاف والجنديرية والبهلولية، مبيناً أن غزارتها جيدة وبعضها دخل في الاستثمار على حين بعضها الآخر معدّ لدعم مدينة اللاذقية في حالات الطوارئ، كما تتم إعادة تأهيل محطات آبار الشجرة الجديدة في كسب بقيمة 240 مليوناً مقدمة من الخطة الإسعافية من الوزارة.
ولفت مدير المياه إلى مشروع جديد لبناء محطة ضخ على نبع نهر السن وخزان بسعة 6 آلاف م3، بجانب خزانات قرفيص الرئيسية بالتنسيق مع الهيئة العامة للموارد المائية، مبيناً أن المشروع سينفذ خلال عام 2018 لإنتاج 50 ألف م3 يومياً الأمر الذي سيحسن الواقع المائي في المدينة وجبلة والقرداحة وريفهما.
وذكر دويبة أن حاجة المحافظة اليومية من المياه تبلغ 470 ألف م3 وخاصة في فصل الصيف حيث يزداد الاستهلاك بشكل عام، لافتاً إلى أن إنتاج المؤسسة بحدود 375 ألف م3، بنسبة عجز تصل إلى 20 بالمئة، وتسعى المؤسسة لتداركه خلال الأعوام القادمة ضمن مشاريعها الإستراتيجية وأهمها مشروع تصفية 16 تشرين لإنتاج 85 ألف م3 يومياً.
وحول الجباية، قال دويبة: إن نسبة تحصيل الجباية خلال المرحلة الماضية ليست بالشكل المرضي، وذكر أن الأسباب تعود لتباطؤ بعض مؤسسات القطاع العام بتسديد الالتزامات المالية، إضافة إلى تقاعس بعض المواطنين عن دفع مستحقاتهم تجاه المديرية.
وشدد دويبة على اتخاذ المؤسسة إجراءات صارمة لتحصيل حقوقها المالية سواء من القطاع العام أم المشتركين من المواطنين كتطبيق نظام الاستثمار بأن كل من يتخلف عن دفع 6 فواتير يتم قطع المياه عنه في حال كان منزلاً أم مؤسسة عامة.
ولفت دويبة إلى أن تطبيق هذه الإجراءات ساهم في رفع نسبة التحصيل خلال الشهر الماضي وبلغت 196 مليون ليرة سورية، على حين كانت النسبة خلال شهر أيلول 99 مليون ليرة فقط، في مؤشر واضح لارتقاء نسبة الجباية وفق الإجراءات المتخذة، مؤكداً استمرارية العمل وفقها حتى تحصيل كامل حقوق المديرية، داعياً المشتركين إلى تسديد التزاماتهم التي تعود بالفائدة عليهم وعلى المؤسسة معاً.
لافتاً إلى أن المؤسسة ستقوم خلال العام القادم بالبدء بتنفيذ المرحلة الأولى لجرّ المياه من نبع السن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن