شؤون محلية

456 مليون ليرة مبيعات الزراعي من الأسمدة في حماة

| حماة – محمد أحمد خبازي

كشف مدير المصرف الزراعي بحماة بسام الحلبي أن قيمة مبيعات الأسمدة بلغت 9456 مليون ليرة لـ506 أطنان من سماد الشرش و2992 طناً من اليوريا، ولما تزل عمليات تسليم المادة مستمرة.
وبين الحلبي أن تحصيلات المصرف منذ بداية العام ولغاية تشرين الأول الماضي بلغت 274 مليون ل.س، وتشمل قيمة تمويل مستلزمات إنتاج من سماد وبذار لموسم 2016/2017 إضافة إلى تحصيل ديون قديمة، وأن المصرف لما يزل مستمراً في تمويل هذه المستلزمات نقداً وقرضاً.
وعن حجم القروض التي منحها المصرف أوضح الحلبي أن قيمة الإقراضات بلغت 155 مليون ل.س.
وتشمل مستلزمات الإنتاج وأعلاف صيصان لمربي الدواجن، وبلغت قيمة الإيداعات 538 مليوناً ل.س، والسحوبات 453 مليون ل.س، وهذا يعني أن السيولة المالية في المصرف جيدة.
وعن مطالبة الفلاحين بمنح المزروعات العطرية مخصصات من السماد قال: كإدارة مصرف ليس لدينا مانعٌ في إعطاء أي محصول مخصصات من السماد سواء الشرش أم اليوريا، ولكن هناك تعليمات من الإدارة العامة، بألاّ تشمّل هذه الزراعات العطرية بمادة السماد، وبالتالي نحن ملتزمون بالقانون والتعليمات وعندما يُسمح بذلك، ســـــــنكون السبّاقين لإعطاء المزارعين كمياتهم المخصصة.
وعن منح القروض لشراء الأبقار قال: يستكمل المصرف الزراعي حالياً إجراءات منح قروض الأبقار للمزارعين، حيث يتم تمويلهم لمدة خمس سنوات بقرض متوسط الأجل.
وقيمة البكيرة نقداً مباشراً 919750 ل.س علماً أن سعرها كان مليوناً و465 ألف ل.س ونشير إلى الدور المهم لهذا المشروع الوطني في تنمية الاقتصاد، ومنح المزارعين فرص عمل، من خلال هذه المشاريع الصغيرة المدرّة للدخل برفد السوق بمنتجات الثروة الحيوانية، حيث إن البكيرة الواحدة تدر سـنوياً نحو 7 أطنان من الحليب.
وعن الخدمات الأخرى التي يقدمها المصرف قال: يقدّم جميع الخدمات المصرفية لخدمة النشاط الزراعي بشقيه النباتي والحيواني إضافة إلى المهن والحرف والصناعات المرتبطة به، وتشجيع الادخار وصرف رواتب المتقاعدين سواء بالحساب الجاري أم عن طريق الصرّافات الآلية ويشتري ويبيع ويوزع مستلزمات الإنتاج بنفسه أو بالمشاركة مع غيره نقداً أو قرضاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن