سورية

تسوية أوضاع 121 مطلوباً في حمص وريفها…تقدم جديد للقوات المسلحة بمحيط تدمر…وعقرب قاب قوسين أو أدنى من قبضتها

حمص – نبال إبراهيم – حماة – محمد أحمد خبازي : 

تمكنت قوات الجيش العربي السوري بالتعاون مع قوات الدفاع الوطني من إحراز تقدم ميداني جديد على الأرض باتجاه مدينة تدمر على عدة محاور واتجاهات وسط معارك عنيفة تم خلالها القضاء على أعداد من مسلحي تنظيم داعش الإرهابي وتدمير عربات لهم، في وقت أثبتت الاشتباكات التي خاضها الجيش في قرية عقرب بريف مصياف، للإرهابيين، أنهم ليسوا بمنأى عن قبضة الجيش مهما تحصنوا في المنازل ومهما أقاموا سواتر على المداخل، ومهما زرعوا الطرقات بالألغام والعبوات الناسفة.
هذا وفرَّ عدد من الإرهابيين عندما دخلت وحدات من الجيش قرية عقرب دخولا هادئاً وسلساً لم يشعر به الإرهابيون الذين كانوا رقادا أو يغطون في سبات عميق، حيث باغتهم الجيش، وفر عدد منهم فلاقاهم الجيش وأرداهم قتلى، وبقي من شاء المواجهة فكانت اشتباكات ضارية بحسب مصدر إعلامي، ارتقى فيها 3 شهداء من عناصر الجيش، على حين قتل من الإرهابيين حتى ساعة إعداد هذه المادة أكثر من 70 إرهابياً.
وفي التفاصيل فقد استهدفت وحدات من الجيش والدفاع الوطني مقر العمليات الرئيسي ومستودعات الذخيرة لـ«جبهة النصرة» في محيط بلدة عقرب، وقتلت 35 إرهابيا في مداهمتها لأوكارهم، كما قتلت 5 إرهابيين كانوا يتحصنون داخل منزل. كما توغلت الوحدات المشتركة، في عدة أحياء أخرى من البلدة وقتلت 30 إرهابيا بالقرب من جامعها، كانوا يرفعون شارات «جبهة النصرة» أيضاً.
وأكد المصدر الإعلامي لـ«الوطن» أن عقرب باتت قاب قوسين أو أدنى من قبضة الجيش، الذي سيطهرها خلال الساعات القادمة.
وأما في سهل الغاب فتصدت وحدة من الجيش والدفاع الوطني لمحاولة تسلل إرهابيين باتجاه محور قريتي الكريم وقبر فضة وقتلت العديد منهم ودمرت لهم سيارتين.
وأما في ريف المحافظة الشرقي فنفذ الطيران الحربي عدة غارات على مواقع لـداعش في المفكر الشرقي والرهجان وقليب الثور، وعقيربات ما أدى إلى مقتل العديد منهم وتدمير عتاد حربي.
إلى حمص حيث أفاد مصدر عسكري في المدينة لـ«الوطن» أن قوات الجيش بالتعاون مع قوات الدفاع الوطني تمكنت من إحراز تقدم ميداني جديد على الأرض باتجاه مدينة تدمر على عدة محاور واتجاهات أهمها على اتجاه العقدة المرورية في محور مثلث المدينة وسط معارك عنيفة تم خلالها القضاء على أعداد من إرهابيي داعش وتدمير عدة عربات لهم كانت مجهزة برشاشات ثقيلة، تزامناً مع استهداف الطيران الحربي لمواقع ومعاقل الإرهابيين بمدينة تدمر وبمحيطها وتحقيق إصابات مباشرة وإلحاق خسائر جديدة بالأرواح والعتاد والآليات. هذا وكانت قوات الجيش أحكمت سيطرتها الكاملة على المزارع المحيطة بمدرسة السواقة بمحيط مدينة تدمر وقضت على أفراد مجموعة إرهابية مسلحة خلال محاولة تسللها بعد كمين نصبته لهم قوات الجيش شمال منطقة المقالع بمحيط المدينة.
في غضون ذلك أغار سلاح الجو التابع للجيش على مواقع وأوكار لإرهابيي «جبهة النصرة» وما يسمى «كتائب الفاروق» و«جيش التوحيد» شرق القلعة في بلدة تلبيسة وقرب فيلا الشلال بقرية عين حسين بريفها في ريف حمص الشمالي، ما أدى لتدمير تلك الأوكار والمواقع بالكامل وعربة كان يستقلها إرهابيون على ذلك المحور إضافة لإيقاع العديد من الإرهابيين بين قتيل وجريح.
كما استهدفت وحدة من الجيش بالوسائل النارية المتاحة مقرات ومراكز لتجمعات إرهابيي «جبهة النصرة» والمجموعات التي تنضوي تحت لوائها وتحركاتهم في قرى تلدو والطيبة الغربية وكفرلاها وعقرب بريف منطقة الحولة في ريف حمص الشمالي الغربي ودمرت تلك المقرات والمراكز وعدد من وسائل تنقل الإرهابيين من عربات ودراجات نارية بالإضافة لإيقاع أعداد من أفرادهم قتلى ومصابين. من جهة أخرى قال مصدر مطلع في محافظة حمص لـ«الوطن» إن الجهات المختصة عثرت على جثة مواطن في العقد السادس من العمر مجهول الهوية مكبل اليدين والرجلين بأسلاك معدنية ومرمي بالقرب من دوار الفدعوس في حي جب الجندلي.
وأكد المصدر أن قوى الأمن الجنائي تقوم بأعمال التحري والبحث لمعرفة الفاعلين وملابسات القضية.
إلى ذلك سلم أمس 121 مطلوباً من أحياء بحمص ومناطق بريفها أنفسهم وأسلحتهم للسلطات الأمنية المختصة لتسوية أوضاعهم.
وذكر مصدر أمني في مدينة حمص لـ«الوطن» أنه بجهود لجان اللقاء الوطني وعدد من الوجهاء، تم تسوية أوضاع 121 مسلحاً ومطلوباً من أحياء حمص ومناطق الرستن وتلبيسة والقصير والحصن بريفها الشمالي والجنوبي والغربي بعد أن سلموا أنفسهم وأسلحتهم للجهات المختصة التي قامت على الفور بإخلاء سبيلهم بعد تعهدهم بعدم العودة لحمل السلاح أو المساس بأمن سورية ومواطنيها مستقبلاً.
من جهة أخرى كشفت مصادر في حي الوعر بحمص أن «عضو الرابطة العلمية» في الحي عبد القادر السقا، أجرى تسوية مع الحكومة خرج على إثرها من الحي، بحسب موقع «زمان الوصل».
وتأتي هذه التسوية، حسب المصادر، بعد محاولة فاشلة للسقا منذ أشهر قليلة للخروج عن طريق الغابة الفاصلة بين حي الوعر الواقع غربي مدينة حمص وريف حمص الشمالي، وإيقافه بالقوة وإعادته من قبل إحدى المجموعات المعروفة بصيتها السيئ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن