سورية

بوتين: 98 بالمئة من أراضي سورية تحت سيطرة الحكومة

| وكالات

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره التشيكي، ميلوش زيمان، أمس، أن أكثر من 98 في المئة من الأراضي السورية، تقع تحت سيطرة الحكومة السورية، وأنه سيجري مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعماء دول آخرين بشأن التسوية في سورية.
وقال الرئيس زيمان خلال اللقاء، بحسب وكالة «سبوتنيك» للأنباء: «التقيتم بالأمس الرئيس (بشار) الأسد، لقد انتصرتم في سورية لأنه يتحكم عمليا بكل الأراضي السورية عدا بعض الأجزاء الصغيرة».
من جانبه قال الرئيس بوتين: «السيد الرئيس، نعم، أنتم على حق، أكثر من 98 في المئة من الأراضي تقع اليوم تحت سيطرة القوات الحكومية، ولا توجد بؤر مقاومة للإرهابيين»، مشيراً إلى أن «المهم الآن في سورية هو الانتقال للعملية السياسية، و(الرئيس) الأسد مستعد للعمل مع كل من يريد السلام والحل».
وأضاف قائلاً: «آمل أن نضع نقطة النهاية في مكافحة الإرهاب في سورية في أقرب وقت ممكن، مع أنه من المفهوم أن البؤر ستكون موجودة، وسوف تظهر، لذا لا تزال مشاكل الإرهاب موجودة في العالم وفي الشرق الأوسط بما في ذلك في سوريا، لكن المهمة الرئيسية أصبحت قريبة من الانتهاء، وسيكون من الممكن القول في أقرب وقت، إننا نفذناها».
على خط مواز، أعلن الكرملين أن الرئيس بوتين سيجري الثلاثاء مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي دونالد ترامب والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لبحث الأزمة في سورية، بحسب موقع قناة «روسيا اليوم». وكان الرئيس بوتين بحث الاثنين مع أمير مشيخة قطر تميم بن حمد آل ثاني الوضع في سورية بعد النجاحات الأخيرة في محاربة الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن