عربي ودولي

«التعاون الإسلامي» والحكومة العراقية تنظمان مؤتمراً تمهيدياً للمصالحة

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، أنها تعتزم بالتعاون مع الحكومة العراقية، تنظيم مؤتمر النخب التمهيدي في العاصمة بغداد الشهر المقبل، تحضيراً لعقد مؤتمر مصالحة وطنية عراقية في وقت لاحق.
وأوضح بيان صادر عن المنظمة أمس الأحد، أن المؤتمر التمهيدي، المزمع عقده في 11 و12 كانون الأول 2017، سيعمل على رفع الأفكار والتوصيات إلى المؤتمر العام للمصالحة الوطنية.
وبحسب البيان، فإن المؤتمر يسعى إلى بناء المصالحة على أساس «المشاركة المجتمعية» بين مختلف فئات وشرائح المجتمع العراقي.
واعتبر البيان أن الوقت أصبح مواتياً للمضي في «مصالحة وطنية شاملة»، مشيراً إلى أن انعقاد مؤتمر المصالحة سيأتي في الفترة التي بدأ فيها العراق بالتعافي من خطر الإرهاب، بعد تحرير أراضيه كافة من تنظيم «داعش» الإرهابي.
ولفت إلى أن شخصيات متخصصة وتنتمي إلى أطياف فكرية متنوعة، سوف تشارك في مؤتمر النخب التمهيدي، حتى يمثل جميع وجهات النظر المطلوبة بشأن القضايا ذات العلاقة، ومن أجل إيجاد بيئة صلبة لتحقيق المصالحة.
يذكر أن منظمة التعاون الإسلامي، نظمت في 2006، مؤتمر «مكة ـ 1» للمصالحة الوطنية العراقية، الذي ضم مشائخ وعلماء دين يمثلون مختلف أطياف الشعب العراقي.
وفي سياق آخر قتل عراقي وأصيب ستة آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن مصدر في الشرطة العراقية قوله: إن «عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة النهروان جنوب بغداد ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة ستة آخرين».
وتشهد المدن العراقية تفجيرات إرهابية بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة تستهدف المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية ويتبنى مسؤوليتها تنظيم «داعش» الإرهابي الذي يتلقى خسائر كبيرة على يد القوات العراقية.
روسيا اليوم – سانا – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن