شؤون محلية

9 مليارات ليرة مشروعات الطرق في حماة

| محمد أحمد خبازي

تنفذ الشركات الإنشائية في حماة مشروعات طرق كانت متوقفة منذ سنوات طويلة، بعدما خصصت لها الحكومة الاعتمادات اللازمة وفق توازن سعر جديد لحظ الفروقات الكبيرة في الأسعار الراهنة عمَّا كانت عليه قبيل العام 2011.
وبيَّن مدير فرع المواصلات الطرقية في حماة خضر فطوم أنه بعد إقرار وزارة النقل التوازن السعري لمشروع أوتستراد حماة سلمية، أصدرت المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية كشفاً تقديرياً بالأعمال المتبقية وفق الأسعار المتوازنة بقيمة 4,7 مليارات ليرة مع إعطاء مدة تنفيذ جديدة تبلغ 289 يوماً تقويمياً بدءاً من 14/11/2017 وهو تاريخ الاستمرارية في الأعمال التي تتم اليوم على قدم وساق.
ويقول فطوم لـ«الوطن»: أصدرت الوزارة عقوداً ملحقة لإزالة العوائق في المشروع بقيمة 1,2 مليار ليرة.
ولقد عادت الشركة العامة للطرق والجسور – الجهة المنفذة – للعمل بمجموعة من الورشات، أهمها الورشة الترابية المتضمنة أعمال الحفر والردم وتنفيذ الطابق الترابي للطريق، وتم لتاريخه تنفيذ ما قيمته 120 مليون ل. س، وكان منفذاً بنسبة 40 بالمئة. وأما طريق سلمية حمص فأكد فطوم أنه بعد إقرار التوازن السعري أصدرت الوزارة الكشف التقديري له بقيمة 2,982 مليار ليرة وبمدة تنفيذ 285 يوماً بدءاً من 14/11/2017 أيضاً بموجب أمر المباشرة الصادر عن الإدارة العامة. وقال فطوم: والعمل حالياً يتم بتنفيذ القسم الأول لتأمين تحويل الطريق إليه وتنفيذ القسم الآخر المتقاطع معه وكان منفذاً بنسبة 39 بالمئة.
مبيناً أنه تم إبرام عقد مع المؤسسة العامة للإنشاءات العسكرية بقيمة 199 مليون ليرة لصيانة طريق سلمية إثريا، بعد أن طهره جيشنا الباسل من الإرهاب ووسع نطاق حمايته من الجانبين. كما تستكمل الجهة المنفذة الأعمال المتضمنة صيانة القميص الزفتي، وذلك للمحافظة على انسيابية آمنة وسهلة لحركة العبور لكون الطريق محوراً مهمّاً باتجاه حلب والمناطق الشرقية، بل إنه شريان حلب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن