الصفحة الأخيرة

تحذير من تناول عصير الفاكهة صباحاً

| وكالات

كشفت أبحاث حديثة النقاب عن أن تناول عصير الفاكهة في وجبة الإفطار يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني، حيث يفتقر عصير الفاكهة للألياف الكافية ما يعمل على رفع مستويات السكر في الدم بصورة سريعة وما يزيد مخاطر الإصابة.
ووفقاً للباحثين في جامعة «واشنطن» فمرضى السكري عليهم استبدال عصير الفاكهة بتناول ثمرة الفاكهة كاملة لما تحتويه من نسبة ألياف عالية لا تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بصورة سريعة لحمايتهم من فرص الإصابة بمرض السكر.
وقال العلماء إن تناول عصير الفاكهة كان مرتبطا بشكل كبير مع حدوث داء السكر من النوع الثاني، ولكن تناول الفاكهة الكاملة والخضراوات الورقية الخضراء يقلل من خطر تطور الحالة. وذلك لأن لديهم كثافة منخفضة للطاقة، وغنية بالألياف والمغذيات الدقيقة».
وأضاف العلماء: إن الكثير من نسب السكر التي تدخل الدم تأتي بسبب تناول العصائر، لذلك فمن المنطقي أن نخفض استهلاكنا منها.
وتشمل أعراض مرض السكري من النوع الثاني وجود عطش غير قابل للتهدئة، والشعور بالتعب الشديد، وفقدان الوزن غير المبرر، وعدم وضوح الرؤية.
وأشار العلماء إلى أنه قد يكون من الممكن السيطرة على الحالة عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة. وهذا يشمل فقدان الوزن، وممارسة أكثر في كثير من الأحيان، وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن