رياضة

غياب المجموعة الحديدية في قرعة كأس العالم 2018 … صدام عربي للمرة الثالثة وقمة ثأرية إيبيرية

| محمود قرقورا

جرت يوم الجمعة في العاصمة الروسية موسكو وتحديداً بقصر الكرملين قرعة نهائيات كأس العالم الحادية والعشرين التي تستضيفها روسيا بين 14 حزيران القادم و15 تموز، وحضر القرعة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الفيفا والعديد من الأبطال الموندياليين الذين حفروا أسماءهم بأحرف من ذهب، والعلامة البارزة للقرعة أنها افتقرت للمجموعة الحديدية التي تكون مادة دسمة لوسائل الإعلام، ومرجعية القرعة تصنيف الفيفا لمنتخبات كرة القدم خلال تشرين الأول الفائت باستثناء المنتخب المستضيف الذي وضع على رأس المجموعة الأولى وهو أقل المنتخبات الـ32 المشاركة تصنيفاً.
وأُخذ بالحسبان عدم التقاء منتخبين تواجها في التصفيات وعدم التقاء منتخبين من قارة واحدة باستثناء القارة الأوروبية التي يشكل عدد منتخباتها السواد الأعظم بواقع 14 منتخباً.
غير أن الجديد هو الحضور العربي في المباراة الافتتاحية حيث سيتقابل المنتخب الروسي المستضيف مع السعودية، والملاحظ أن السعودية جاءت مع مصر في مجموعة واحدة ليتكرر اللقاء العربي الخالص للمرة الثالثة، حيث كانت السعودية طرفاً في اللقاء الأول عندما فازت على المغرب بهدفين لهدف خلال مونديال 1994 كما كانت طرفاً في التعادل 2/2 أمام تونس خلال المونديال الألماني 2006.
منتخب تونس سيجدد العهد بمواجهة بلجيكا على وقع ذكريات التعادل 1/1 خلال مونديال 2002 وتلك كانت النقطة الوحيدة لتونس في ذاك الكرنفال، كما سيتجدد الصدام بين تونس وإنكلترا على وقع ذكريات الفوز الإنكليزي 2/صفر على الأراضي الفرنسية 1998.

المجموعات الثماني
– المجموعة الأولى: روسيا- السعودية- مصر- الأورغواي.
– المجموعة الثانية: البرتغال- إسبانيا- المغرب- إيران.
– المجموعة الثالثة: فرنسا- أستراليا- البيرو- الدانمارك.
– المجموعة الرابعة: الأرجنتين- آيسلندا- كرواتيا- نيجيريا.
– المجموعة الخامسة: البرازيل- سويسرا- كوستاريكا- صربيا.
– المجموعة السادسة: ألمانيا- المكسيك- السويد- كوريا الجنوبية.
– المجموعة السابعة: بلجيكا- بنما- تونس- إنكلترا.
– المجموعة الثامنة: بولندا- السنغال- كولومبيا- اليابان.

على الهامش
– سبق للبرتغال أن واجهت إسبانيا مرة وحيدة كانت خلال دور الستة عشر لمونديال جنوب إفريقيا 2010 يوم فاز الإسبان بهدف ديفيد فيا، كما سبق للبرتغال أن واجهت إيران في مونديال 2006 يوم فاز البرتغاليون بهدفين والثاني كان بتوقيع كريستيانو رونالدو أول أهدافه المونديالية، والتقت البرتغال مرة واحدة مع المغرب كانت في مونديال المكسيك 1986 يوم فاز الأشقاء بثلاثة أهداف لهدف منتزعين صدارة المجموعة، أما اللقاء الإيراني مع المغرب فسيكون الأول لها بمواجهة منتخب عربي في نهائيات كأس العالم.
– لوحظ أن نيجيريا ستلتقي الأرجنتين للمرة الخامسة في ست مشاركات واللافت أن الغلبة كانت للتانغو في المرات الخمس بفارق هدف واحد، ولكن الفأل السيئ هو أن الأرجنتين لم تفز باللقب في المرات الخمس.
– سبق لألمانيا أن واجهت خصومها الثلاثة في كأس العالم فتغلبت على المكسيك 1978 بصافرة فاروق بوظو 6/صفر وتغلبت عليها بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي 1986 برسم الدور ربع النهائي وبهدفين لهدف في دور الـ16 خلال مونديال 1998.
والتقت مع كوريا الجنوبية في دور المجموعات 1994 وفاز المانشافت 3/2 وفي نصف نهائي 2002 وجدد الألمان الفوز بهدف.
وواجهت السويد في ربع نهائي 1934 وفاز الألمان 2/1 ورد السويديون 3/1 في نصف نهائي 1958 ثم استعاد الألمان زمام المبادرة في دور المجموعات الثاني 1974 بأربعة أهداف لاثنين، وأخيراً كان الفوز بهدفين في دور الـ16 بمونديال 2006 على الأراضي الألمانية.
– التقت المكسيك وكوريا الجنوبية في الدور الأول لمونديال 1998 وفاز التريكولور 3/1.
– سبق للبرازيل أن التقت خصومها الثلاثة أيضاً، سويسرا 1950 وتعادلا 2/2 ليكون أحد أربعة منتخبات لم تخسر أمام البرازيل في كأس العالم إضافة للنرويج والبرتغال والمجر، وتغلبت البرازيل على كوستاريكا 1990 «1/صفر» و2002 بخمسة أهداف لهدفين، ومع يوغسلافيا كانت الخسارة الأولى في الظهور المونديالي الأول 1930 بهدف لاثنين ثم كان الرد بثنائية نظيفة 1950 ليتعادل المنتخبان 1/1 عام 1954 والتعادل السلبي افتتاحاً عام 1974.
– ستكون مواجهة بلجيكا مع إنكلترا ضمن المجموعة السابعة ثأرية بامتياز، إذ تغلبت إنكلترا على بلجيكا بهدف صاعق سجله ديفيد بلات في الدقيقة التاسعة عشرة بعد المئة كما تحمل ذكريات الفريقين التعادل الأعلى في كأس العالم بأربعة أهداف لمثلها عام 1954.
– اللقاء الفرنسي الدانماركي سيكون ثأرياً على اعتبار أن الدانمارك أبعدت فرنسا من مونديال 2002 بالفوز عليها 2/صفر علماً أن فرنسا سبق لها الفوز على الدانمارك بهدفين لهدف عام 1998، وسيكون لقاء فرنسا مع البيرو الأول بينهما وكذلك الحال المواجهة الفرنسية الأسترالية.
– اللقاء الأورغوياني مع المستضيف سيكون الخامس لها إذ سبق لها أن أبكت البرازيل عام 1950 بالفوز عليها 2/1 في مباراة تتويجية، وتعادلت مع إنكلترا 1966 في مباراة افتتاحية وخسرت أمام إيطاليا بثنائية نظيفة في أول أدوار الإقصاء 1990 وأخيراً فازت على جنوب إفريقيا بثلاثة نظيفة عام 2010 فكانت سبباً مباشراً في خروج المستضيف من الدور الأول للمرة الوحيدة عبر تاريخ المونديال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن