ثقافة وفن

كيف نتصدى للخلافات الزوجية الأكثر شيوعاً؟

| هبة اللـه الغلاييني

الخلافات الزوجية هي بمنزلة اختبار يومي لمدى قوة الزواج والحب، والطريقة التي نستعملها في مواجهتها هي التي تحدد قابلية العلاقة الزوجية للاستمرار. فإما أن تغضي الطرف وتتجاهلي هذه الخلافات، وإما أن تقرري التصدي لكل خلاف وإيجاد حل له فوراً. النصائح التالية كفيلة بمساعدتك على تجاوز هذه الخلافات بأقل الخسائر.

تربية الأطفال
إن أبرز موضوعات الخلاف بين الزوجين هو الطريقة التي ينبغي بها تربية الأطفال، فقد تربى كل من الزوجين بطريقة مختلفة عن الآخر على يد والدين مختلفين تماماً. ونحن عموماً نميل إلى أن ننهج، في تربية أطفالنا، الطريقة نفسها التي نهجها معنا آباؤنا وأمهاتنا. ولكن يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أيضاً وجهة نظر الزوج في تربية الأطفال. ويجب على الأخص ألا تتشاجرا بشأن هذا الموضوع أمام الأطفال، وعليك أنت وزوجك أن تتوصلا إلى وجهة نظر واحدة وقرار مشترك في كل مشكل تربوي يواجهكما مع الأطفال قبل أن تبدأا في تطبيق حلول تربوية معهم.

نقص الحميمية
تتعدد انشغالات المرأة العصرية بين العمل والبيت والأطفال والعائلة والهوايات.. كل هذا يأتي على حساب الحياة الحميمة بين المرأة وزوجها، فلا يتبقى للعلاقة الزوجية سوى القليل من الوقت. يوماً بعد يوم، تقل اللحظات الحميمة التي يمضيها الزوجان رأساً لرأس، إلى أن تختفي وهذا هو بالذات ما لا ينبغي أن يحدث. يجب أن تبذلي مجهوداً كي تخصصي أوقاتاً مميزة تقضينها مع زوجك، ولكي تستمتعي بالأشياء التي تحبان فعلها معاً، والتي أهملتها في الفترة الأخيرة.

الغيرة القاتلة
كثيرا ما يؤدي انعدام الثقة بين الزوجين أو وجود الغيرة المتأججة بينهما إلى تدمير الكثير من العلاقات الزوجية. عندما يكون أحد الزوجين غيوراً بسبب تجارب سابقة أو لأن هناك إشارات في العلاقة الحالية تدعو إلى الشك، فإن التواصل وإظهار الحب والاحترام للآخر هو ضرورة لحل المشاكل، وأحياناً قد يحتاج الزوجان إلى مساعدة خارجية من شخص محايد.

إدارة أوقات الفراغ
ما يفعله كل من الزوجين خارج البيت هو أمر قد يثير التوترات داخل البيت. فأحياناً قد يشعر أحد الزوجين بأنه مهمل، أو منشغل جداً بالمهام التي يجب عليه إنجازها يومياً، على حين الطرف الآخر يكرس كل وقت فراغه لهواياته وأصدقائه. لهذا، أعيدي النظر في جدولكما الأسبوعي وفي كيفية تقسيم المهام المنزلية، يجب أن تكون هذه الأخيرة مقسمة جيداً وبعدل، بحيث يتبقى لكل واحد منكما الوقت الكافي ليمارس بعض الهوايات.
تقسيم المهام المنزلية

في الحياة اليومية للزوجين تنشب خلافات كثيرة بسبب تقسيم المهام المنزلية. وعادة ما تزيد حدة هذه الخلافات عندما لا يلقى العمل الذي تقوم به المرأة في المنزل الاعتراف والتقدير من الزوج، أو حتى كلمة شكر. لهذا من المهم تنظيم وتقسيم المهام بشكل واضح بين الزوجين.

قلة الاعتراف بالمجهود
صحيح أننا نكون ممتنين وواعين بالمجهود الكبير الذي يبذله الطرف الآخر في تسهيل الحياة الزوجية وإسعاد كل أفراد الأسرة، إلا أننا كثيراً ما ننسى أو نقول له ذلك، فننسى أن نعترف له بالفضل وأن نشكره، ربما البعض منا يعتبر أنه لا داعي للشكر، لأن ما يقوم به الطرف الآخر واجب. وهذا خطأ كبير. إنك عندما تشعرين زوجك بقيمته وأهميته بالنسبة إليك وللأسرة، وعندما تفعلين ذلك بصوت عال وبشكل مباشر وصريح (ابتسامة، لمسة حنان، كلمة طيبة..) فإنه سيكون أسعد، وسيستمر في العطاء وسيبذل مجهودا أكبر.

العلاقة مع عائلة الزوج
أغلب المشاكل بين الزوجين تكون لها علاقة بعائلة الزوج، وخاصة أم الزوج، وإذا كانت علاقتك بهم غير طيبة، فإنه يجب أخذ هذه المشكلة بجدية ومحاولة حلها. إذا كانت المشكلة قديمة أو ترجع إلى عدم التكافؤ أو عدم انسجام بينك وبينهم، فإن الحل الأكثر حكمة هو الاكتفاء بالحفاظ على علاقة ودية سطحية معهم، وترك المجال للزوج لكي يتعامل مع أي مشاكل لها علاقة بعائلته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن