عربي ودولي

شهداء وجرحى بغارات للتحالف السعودي جنوب الحديدة  … قاسمي: وقف العدوان السعودي السبيل لإنهاء معاناة الشعب اليمني

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن وقف العدوان السعودي على اليمن هو السبيل الوحيد لإنهاء معاناة الشعب اليمنى.
وأوضح قاسمي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس أن إيران تأمل في إنهاء مأساة اليمن والعدوان عليه سريعاً.
وتطرق قاسمي إلى زيارة وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الأخيرة إلى طهران وقال إن «هذه الزيارة كانت مبرمجة من قبل وجاءت تلبية لدعوة من وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف»، مشيراً إلى أنه كانت هناك مجموعة كبيرة من القضايا في مختلف المجالات التي كانت تنبغي مناقشتها بين الجانبين.
وكان ظريف وجونسون بحثا في طهران السبت العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية وخاصة الاتفاق النووي.
من جهة ثانية أشار المتحدث الإيراني إلى أنه لا يوجد أي تطور في العلاقات بين إيران والنظام السعودي، مؤكداً أن الرياض تتابع القضايا بعدم وعي ودقة وتكرر أخطاءها السابقة مع جيرانها ولا يوجد أي مؤشر على تغيير سلوكها.
وفي سياق متصل استشهد 5 مدنيين فيما جرح 11 آخرون إثر غارتين جويتين للتحالف السعودي استهدفتا سوقاً ومستشفى حَيْس جنوب الحديدة غرب اليمن. وأطلق التحالف السعودي قبل أسبوع عملية عسكرية واسعة للسيطرة على ميناء الحديدة المنفذ الوحيد لدخول المواد الغذائية والدوائية والسلعية إلى المحافظات الشمالية، حيث سيطر التحالف السعودي على مديرية الخوْخة جنوب المحافظة والتي تبعد عن المدينة 114 كيلو متراً.
إلى ذلك تمكّن الجيش اليمني واللجان الشعبية من إحباط عملية زحف جديدة لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي والتحالف السعودي باتجاه الصلطا في منطقة يام، وأفاد مصدر عسكري بمقتل وجرح العشرات من قوات هادي التي تقدمت مدعومة بغطاء جوي كثيف من طائرات التحالف في مديرية نِهْم شمالي شرق صنعاء.
وفي محافظة شبْوة، استعاد الجيش واللجان الشعبية 3 مواقع عسكرية من سيطرة قوات هادي إثر شنه 3 عمليات هجومية في مناطق طوال السادة والتلة الرملية والمزرعة بمديرية عسيلان غرب المحافظة جنوب شرق اليمن.
وفي محافظة تعز، قتل وجرح 11 عنصراً من قوات هادي في هجوم مباغت للجيش واللجان على مواقعهم في الناحيتين الشمالية والشرقية من معسكر خالد بن الوليد في مديرية مَوْزَع، بالتزامن مع ذلك دُمّرت 3 آليات عسكرية لقوات هادي بانفجار شبكة ألغام استهدفت تلك الآليات شمالي جبل ريشان شمال مديرية مَوْزَع ذاتها جنوب غرب المحافظة.
وعند الحدود اليمنية السعودية، قتل جندي سعودي برصاص قناصة الجيش واللجان في منطقة الشرفة في حين دمر الجيش واللجان آلية عسكرية لقوات هادي بصاروخ موجّه في موقع الغراميل الأسود، ترافق ذلك مع إحباط الجيش اليمني واللجان الشعبية محاولة زحف كبيرة للتحالف السعودي باتجاه مواقع الجيش واللجان في منطقة الشبكة رغم الدعم الجوي الذي صاحب عملية الزحف والتي انتهت من دون إحراز أي تقدم للتحالف السعودي، وفق ما أفاد مصدر عسكري يمني. هذا وقصف الجيش واللجان الشعبية بالمدفعية الثقيلة تحصينات قوات هادي في شرقي منطقة الربوعة ومنفذ علب بعسير السعودية.
الميادين – سانا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن