عربي ودولي

زار القاهرة وختم جولته في أنقرة … بوتين والسيسي يوقعان اتفاقية مشروع «الضبعة» النووي

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين الذي قام بزيارة إلى القاهرة أمس عن توقيع اتفاقية مشروع «الضبعة» النووي مع موسكو. ووقع على الاتفاق المدير العام لشركة «روس آتوم»، أليكسي ليخاتشوف، ووزير الكهرباء ومصادر الطاقة المتجددة، المصري، محمد شاكر، وذلك للمباشرة في تنفيذ المشروع.
من جانبه، كشف بوتين عن توقيع اتفاق بناء منطقة صناعية روسية في مصر، باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار، مؤكداً أن هذا المشروع الضخم يستهوي الشركات الروسية، وأنه سيكون نافذة على إفريقية بأكملها للترويج للمنتجات والتقنيات الروسية.
ومؤسسة «روس آتوم» الروسية، ستقوم ببناء المحطة النووية، التي تتضمن بناء 4 وحدات، تبلغ طاقة كل منها 1200 ميغاواط. وتبلغ كلفة المشروع نحو 29 مليار دولار، سيموّل الجانب الروسي منها 25 مليار دولار (85 بالمئة من كلفة المشروع) على شكل قرض بفائدة سنوية تبلغ 3 بالمئة، على أن يتكلف الجانب المصري، بما يقرب من 4 مليارات دولار (15 بالمئة من كلفة المشروع، إنشاء هذا المشروع الذي ينفذ على مدى 7 سنوات، بهدف توليد الطاقة الكهربائية في منطقة الضبعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط. وصرح بوتين أن حجم التبادل التجاري بين موسكو والقاهرة ارتفع خلال الـ9 أشهر الماضية بمقدار مرة ونصف إلى 4 مليارات دولار.
بدوره أعلن وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، أمس أن أول رحلة جوية مباشرة بين موسكو والقاهرة ستنطلق بداية فبراير القادم.
وقال سوكولوف الذي يشارك في وفد يترأسه الرئيس فلاديمير بوتين بالقاهرة، للصحفيين: إن الاستئناف الفعلي للرحلات الجوية الروسية بين موسكو والقاهرة يستغرق نحو شهر ونصف الشهر من يوم توقيع البروتوكول الرسمي بين حكومتي البلدين.
ورجّح الوزير أن تكون شركة «أيرفلوت» الروسية هي أول من سيقوم بهذه الرحلة.
ومن جانبه صرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن السيسي عقد جلسة مباحثات مصغرة مع بوتين، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، حيث رحب السيسي ببوتين، وأشاد بالعلاقات القوية بين البلدين، وبمستوى التعاون الثنائي القائم بينهما في العديد من المجالات.
وقال السفير بسام راضي: إن المباحثات بين الرئيسين تطرقت لعدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، حيث استعرض تطورات الدراسات المشتركة التي نفذها الجانبان لإنشاء منطقة صناعية روسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وإنشاء منطقة لوجستية للصادرات المصرية في روسيا.
وأضاف راضي: إن الرئيسين كلفا الجهات المعنية في البلدين بمواصلة العمل الحثيث في هذا الإطار، وتذليل أي عقبات تواجه الانتهاء من المشروعات المشتركة بين الجانبين، كما تناول تطورات التعاون بشأن أمن المطارات.
وفي إطار جولته التي بدأها في سورية، وصل الرئيس الروسي إلى محطته الأخيرة في أنقرة قادماً من القاهرة، واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء أمس بمراسم رسمية نظيره الروسي في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة، وعقب الاستقبال انتقل الزعيمان إلى اجتماع مغلق.
ويلتقي بوتين نظيره التركي حيث سيناقش معه القضايا الدولية، بما في ذلك الوضع في الشرق الأوسط والتسوية السورية، وكان الكرملين أعلن في بيان: «يوم الحادي عشر من كانون الأول يقوم الرئيس الروسي بزيارة عمل إلى جمهورية تركيا، ويناقش مع نظيره التركي التعاون الثنائي، إضافة إلى القضايا الدولية بما في ذلك الوضع في الشرق الأوسط والتسوية السورية».
وحتى إعداد الخبر مساء أمس لم تصدر أي معلومات عما دار في الاجتماع المغلق الذي جمع الرئيسين.
روسيا اليوم – سبوتنيك – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن