الأولى

بوتين يحط في القاهرة وأنقرة والشأن السوري بصلب المباحثات

| وكالات

عقب انتهاء زيارته لسورية، حط الرئيس الروسي في القاهرة ليلتقي بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، حيث أعلن بوتين أنه جرى الاتفاق على تعزيز التنسيق للمساعدة على تسوية الأزمة في سورية، معبرا بحسب ما نقل موقع «روسيا اليوم»، عن امتنانه للرئيس السيسي على دعم المبادرة الروسية لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي.
من جهته أشار السيسي إلى الاتفاق بشأن «عدد من المواقف الأساسية» حول سورية، «على رأسها استمرار العمل المشترك في «مناطق خفض التصعيد» وتوسيعها لتهيئة الظروف المناسبة للمفاوضات السياسية»، وقال: «تناولنا الجهود الناجحة التي أفضت لإنشاء وفد تفاوضي موحد بين منصات المعارضة السورية المختلفة، واتفقت آراؤنا على دعم مسار المفاوضات التي يقودها المبعوث الأممي إلى سورية للتوصل إلى حل سياسي شامل».
وعقب انتهاء زيارته لمصر حطت طائرة الرئيس الروسي مساءً، في أنقرة حيث التقى بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، حيث أشاد بالدور التركي فيما يرتبط بعملية التسوية والمصالحة الوطنية في سورية، مؤكداً أن «عملية تحضيرية تجري لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في بداية العام القادم، وسيتم التطرق لصياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات برعاية أممية».
من جانبه أشار أردوغان إلى أن التعاون الروسي التركي يتعزز يوماً بعد يوم، وقال: «تناولنا الوضع في سورية، وخطوتنا التالية ستكون عقد لقاء ثان في سوتشي بأقرب وقت ممكن».

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock