شؤون محلية

العطار: غرفة التجارة الدولية لا تنافس غرفة تجارة دمشق

| صالح حميدي

نفى رئيس مجلس إدارة اللجنة الوطنية لغرفة التجارة الدولية في سورية عبد الرحمن العطار أن تكون غرفة التجارة الدولية منافسة لغرفة تجارة دمشق وإنما هي متممة لعملها، وذلك خلال ندوة الأربعاء التجارية التي أقيمت أمس تحت عنوان «مصطلحات التجارة الدولية – الإنكوتيرمز»، موضحاً أن عمل غرفة التجارة الدولية يتكامل ويتطابق مع مفاهيم ومصطلحات التجارة الدولية.
وبيّن العطار أن الغرفة الدولية تشرف على تطبيق نظام التير الخاص بالنقل وتمكنت الغرفة من إتمام انضمام سورية إلى خط الحرير القادم من الصين إلى أوروبا. موضحاً أن الغرفة لا تعمل ضمن السوق المحلية بل تعمل ضمن الإطار الدولي وهي تضم لجاناً متخصصة مثل المصارف والبيئة ولجنة خاصة بمكافحة الفساد وحقوق الملكية الفكرية.
من جانبه عرض حسين خضور المستشار القانوني للجنة الوطنية لغرفة التجارة الدولية في سورية لمصطلحات التجارة الدولية وماهيتها وفوائد استخدامها مع شرح لأهم المصطلحات المستخدمة وفق أحدث نسخة من إصدارات الإنكوتيرمز وهي تندرج ضمن 11 مصطلحاً يشار إلى كل منها باختصار مؤلف من ثلاثة أحرف من أهمها تسليم المصانع والنقل والتأمين والتسليم في المحطة الطرقية وهي تصلح للتطبيق بصرف النظر عن نوع وساطة النقل المستخدمة.
خضور أوضح أن هذه القواعد تشخص طريقة تحمل الأخطار التجارية بين البائع والمشتري، وتحدد حقوق وواجبات فرقاء التعاقد التجاري مع الأخذ بالحسبان طرق تسليم البضاعة أساس التعاقد ومعرفة من المسؤول عن نفقات شحنة تجارية عند نقطة معينة في رحلة الشحن ومن يملك البضاعة في نقطة معينة من الرحلة إضافة إلى المسؤولية القانونية عن أضرار تلحق بالبضائع عند نقطة معينة في عبور الشحنة. منوهاً بضرورة اختيار قاعدة الإنكوتيرمز المناسبة مع ذكره للشروط الخاصة التي يرغب التاجر في وجودها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن