عربي ودولي

الإعلان رسمياً عن وفاة زعيم طالبان

أعلنت الحكومة الأفغانية أمس رسمياً عن وفاة الملا عمر زعيم حركة طالبان الفار منذ نهاية 2001 والذي بقي مصيره مجهولاً منذ سنوات.
وصدر الإعلان على لسان المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية سيد ظفر الهاشمي بعدما أفادت عدة مصادر في الحكومة ومن عناصر طالبان عن وفاة زعيم الحركة.
وكان مسؤول كبير في الحكومة الأفغانية صرح في وقت سابق لوكالة «فرانس برس» طالباً عدم ذكر اسمه أن الملا عمر «توفي بسبب المرض قبل سنتين ودفن في جنوب البلاد» حيث مسقط رأسه.
وأضاف: إن مسؤولين باكستانيين أكدوا هذا الخبر للحكومة الأفغانية.
وقال مسؤول في طالبان لوكالة «فرانس برس» طالباً عدم كشف اسمه «بناء على معلوماتي، فهو توفي» مشيراً إلى أنه لا يملك تفاصيل دقيقة حول أسباب الوفاة وتاريخها.
ويأتي هذا الإعلان بعد بضعة أسابيع على أول اتصال رسمي جرى بين المتمردين وحكومة كابول بغية التمهيد لمفاوضات سلام، من غير أن يؤدي ذلك إلى وقف النزاع على الأرض.
وفي حال تأكدت تلك المعلومات، فإن وفاة الملا عمر قد تعيد خلط الأوراق في صفوف حركة طالبان، مع ترقب اتصالات ثانية مع كابول في الأيام المقبلة.
وعناصر طالبان منقسمون بين جيل جديد من القياديين الذين يواصلون القتال على الأرض، والقادة القدامى الذين فروا إلى الخارج في نهاية 2001.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن