عربي ودولي

شرف الدين: إعلان دول العدوان فتح ميناء الحديدة للمرة الثالثة غير صحيح … وزارة الصحة اليمنية: حرب التحالف السعودي خلفت 35 ألف شهيد وجريح

أعلن نائب وزير الصحة في حكومة الإنقاذ اليمنية عبد السلام المداني أن حرب التحالف السعودي على اليمن خلّفت 35 ألف شهيد وجريح.
وكشف المداني خلال مؤتمر للوزارة عن تدمير الغارات السعودية 415 منشأة صحية بشكل كلي وجزئي.
في حين وصف رئيس مجلس الأمن الدولي خيرت مارون قضية اليمن بـ«المهمة للغاية ولو أن جدول أعمال مجلس الأمن خلا منها»، ووفق مارون فإن وضع اليمن «يبحث بشكل دوري وإذا ما شهد الوضع تدهوراً أكبر فإن المجلس سيكون مستعداً للنظر فيه».
ميدانياً استشهد عشرة يمنيين في غارات لطيران النظام السعودي على محافظة صعدة شمال اليمن.
وأوضح مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية سبأ أن «سبعة مواطنين قتلوا في غارة على سيارة بالطريق العام بمنطقة عياش في مديرية منبه بمحافظة صعدة فيما قتل اثنان بغارتين على الطريق العام باتجاه منطقة الـعمار في مديرية الصفراء وآخر إثر غارة على بوكلين في منطقة يسنم بمديرية باقم».
وأضاف المصدر: إن «طيران العدوان استهدف بغاراته منزلاً في منطقة عطان بالعاصمة صنعاء إضافة إلى عدة مديريات بمحافظة حجة».
وكان 35 يمنيا قتلوا وأصيب 10 آخرون جراء غارات شنها طيران العدوان السعودي الثلاثاء على محافظات صنعاء وتعز ومأرب والحديدة وصعدة.
من جهة ثانية أشار المصدر إلى مقتل «أعداد من مرتزقة العدوان السعودي وإصابة آخرين إضافة إلى إحراق آلية واغتنام أسلحة لهم في عملية عسكرية للجيش اليمني واللجان الشعبية في محافظات الجوف والبيضاء وتعز».
وفي حجة غرب اليمن، شنّت طائرات التحالف السعودي 5 غارات جوية على مديريتي حوض وميدي الحدوديتين، بالتزامن مع استمرار المواجهات بين قوات الجيش واللجان الشعبية من جهة وقوات هادي من جهة أخرى مع تبادل القصف الصاروخي والمدفعي بين الطرفين شمال صحراء ميدي الحدودية مع السعودية.
إلى ذلك نفى نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية يحيى شرف الدين في مؤتمر صحفي ما تناقلته وسائل الإعلام التابعة للتحالف الذي يقوده النظام السعودي عن سماح التحالف للسفن التجارية وسفن المشتقات النفطية بالرسو في ميناء الحديدة، مؤكداً أن هذا الإعلان عار من الصحة ويأتي في «إطار حملة التضليل الإعلامي وتزييف الحقائق».
وأكد شرف الدين أن إعلان دول العدوان عن فتح ميناء الحديدة للمرة الثالثة أمام البواخر والسفن غير صحيح، موضحاً أنه لم يتم فتح الميناء منذ الإعلان الأول مستدلاً على ذلك أمام وسائل الإعلام بخلو أرصفة الميناء من أي باخرة أو سفينة تجارية أو حتى إغاثية.
ولفت شرف الدين أن السفن التي وصلت إلى أرصفة الميناء هي باخرتا نفط وباخرة قمح وسفينة تم من خلالها إجلاء الموظفين الأممين، مبيناً أنه تم تنفيذ كل الإجراءات التي حددها تحالف العدوان للسماح بوصول هذه السفن إلى الميناء كما تم الكشف عليها من بوارجه.
وأشار شرف الدين إلى أن تحالف العدوان يدعي أنه يطبق قرارات الأمم المتحدة ولكنه يستمر في حصاره وتجويعه للشعب اليمني.
ويواصل التحالف الذي يقوده النظام السعودي عدوانه على اليمن منذ آذار عام 2015 ما خلف عشرات آلاف القتلى والجرحى ودماراً هائلاً في البنى التحتية بالبلاد، إضافة إلى معاناة اليمنيين من المجاعة وانتشار الأوبئة والأمراض جراء الحصار الخانق الذي يفرضه تحالف العدوان على منافذ البلاد.
سبأ– سانا– الميادين

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن