عربي ودولي

إحباط مخطط إرهابي لداعش في الأردن واعتقال 17 متورطاً

ذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن الأردن أعلن أمس أنه أحبط مخططاً تخريبياً لتنظيم داعش تضمن خططاً لشن سلسلة هجمات في تشرين الثاني الماضي على منشآت أمنية ومراكز تجارية ومحطات إعلامية ورجال دين معتدلين.
وقالت الوكالة: إن دائرة المخابرات العامة اعتقلت «17 عنصراً متورطاً بهذه العمليات وضبطت الأسلحة والمواد التي كان من المقرر استخدامها لتنفيذ هذا المخطط الإجرامي».
وأضافت: «خططت عناصر الخلية لتأمين الدعم المالي لتنفيذ مخططاتهم لشراء الأسلحة الرشاشة من خلال تنفيذ عمليات سطو على عدد من البنوك في مدينتي الرصيفة والزرقاء وسرقة عدد من المركبات بهدف بيعها للحصول على التمويل والدعم المالي لتنفيذ المخططات، كما خططت عناصر الخلية لتصنيع متفجرات باستخدام مواد أولية متوفرة بالأسواق».
كما ذكر موقع عمون الإخباري أن المخابرات العامة أحبطت بعد معلومات استخبارية دقيقة مخططا أعدته خلية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي لتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية بشكل متزامن في الأردن بهدف زعزعة الأمن الداخلي وإثارة الفوضى والرعب لدى المواطنين.
وتؤكد التقارير والمعلومات الاستخباراتية أن الأردن أقام معسكرات لتدريب الإرهابيين على أراضيه بتمويل من النظام السعودي وإشراف من المخابرات المركزية الأميركية الـ«سي آي إيه» وعمل على مساعدتهم على التنقل والعبور إلى داخل الأراضي السورية كما قام بتسهيل تمرير الأسلحة والأموال إلى التنظيمات الإرهابية في سورية لدفعها إلى الاستمرار بجرائمها بحق السوريين.
وكانت سورية طالبت الحكومة الأردنية بإدراك مخاطر ارتداد الإرهابيين الذين يتدربون على أراضيها على أمن الأردن وشعبه ودعت إلى الإسهام بشكل مباشر في ضبط الحدود بالتنسيق مع الحكومة السورية وهو ما لم تستجب له الحكومة الأردنية مكتفية بالتصريحات الإعلامية التي تدعي ضبط مجموعات إرهابية مسلحة تحاول التسلل إلى سورية.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن